الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:08 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكومة الوفاق الليبية تتصدع.. السراج يستعد لتجريد باشاجا من مهامه

السراج وفتحي باشاجا
السراج وفتحي باشاجا

يتوقع أن تشهد الأيام المقبلة زيادة في حالة التوتر الشديد بين الميليشيات التابعة لرئيس حكومة الوفاق فايز السراج، والفصائل التابعة لوزير الداخلية فتحي باشاجا.

حيث يستعد السراج لتشكيل جهاز أمني موازي لوزارة الداخلية، بقيادة عبد الرؤوف كارة، المعروف بأفكاره المتطرفة، وفقا لما ورد على صحيفة "الساعة 24" الليبية.

اقرأ أيضا : السراج: الانتخابات الليبية ستتم في موعدها


ميزانية مستقلة

وبحسب ما ورد، فإن الجهاز الذي سيتشكل برئاسة كارة سيكون ميزانية مالية مستقلة تماما عن وزارة الداخلية التي يترأسها فتحي باشاجا، وأفادت الصحيفة الليبية، أن فايز السراج، يقوم بإجراءات شاملة منذ فترة طويلة لتشكيل هذا الجهاز، لكن الأنباء تسربت الآن في ظل توتر يسود العاصمة الليبية بين ميليشيات موالية للسراج وأخرى لباشاجا.

وجاء في القرار الذي اتخذه السراج ونشرته "الساعة 24" الليبية، النص على إعادة تنظيم جهاز الردع لمكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب، وسيكون اسمه "جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة"، وسيتمتع بذمة مالية مستقلة، مع اتباعه للمجلس الرئاسي.


مهام الجهاز الجديد

ومن أهم الاختصاصات والأعمال التي سيقوم بها الجهاز الأمني الجديد الذي سيكون برئاسة عبد الرؤوف كارة، حماية وتأمين الحدود ومنافذ الدخول والخروج، مع اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية اللازمة، من خلال التنسيق وتبادل المعلومات مع الأجهزة الأخرى، وبذل الجهود لمطاردة أعضاء عمليات عصابات الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية ومراقبتهم.

ومن المقرر أن يشارك هذا الجهاز الجديد في وضع خطط تأمين الانتخابات والاحتفالات العامة والفعاليات الرسمية، وغير الرسمية المرخص لها ومكافحة أعمال الشغب، ومواجهة أي مظاهر أو محاولة للإخلال بالأمن العام.

اقرأ أيضا: تحويلات مشبوهة من ”الوفاق الليبية” إلى شركة عسكرية تركية

يشار إلى أن العلاقة بين فايز السراج ووزير داخليته فتحي باشاجا شهدت خلال الأونة الأخيرة حالة من التوتر والصدام.

موضوعات متعلقة