الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:09 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صدق أو لا تصدق.. مضادات حيوية من الصراصير قد تنقذ ملايين البشر

الصرصاير قد تنقذ البشر في المستقبل
الصرصاير قد تنقذ البشر في المستقبل

هل تذكرون مشهد "الصرصار" الشهير في مسرحية "المتزوجون"؟

فحينما فغر سمير غانم (مسعود) فمه مندهشا من حرص شيرين (لينا) على تربية صرصار والسعي لتزويجه أيضا، وتسبب ذلك في موجة كبيرة من الضحك بين المشاهدين، لم يكن يتخيل أحد أن تربية الصراصير قد تكون مفيدة للبشر في يوم من الأيام.

فاليوم يبحث فريق علمي متخصص إمكانية تطوير مضادات حيوية مقاومة للبكتيريا من الجزيئات الموجودة في الصراصير، في دراسة مشتركة بالجامعة الأمريكية في الشارقة (AUS).

وبحسب موقع "خليج تايمز" الإماراتي الناطق باللغة الإنجليزية، قال الدكتور نافيد خان، الأستاذ ورئيس قسم البيولوجيا والكيمياء والعلوم بالجامعة: "يموت أكثر من 17 مليون شخص سنويًا في جميع أنحاء العالم بسبب العدوى البكتيرية.. لقد اقتربنا من عصر ما قبل المضادات الحيوية حيث أصبحت البكتيريا مقاومة للأدوية المتاحة تجاريًا".

وأضاف خان: "هناك حاجة ملحة لإيجاد طرق جديدة لمنع أو علاج الالتهابات البكتيرية.. لقد وجدنا جزيئات عديدة في الصراصير تقتل 100 في المائة من جرثومة (مارسا)، وهي بكتيريا تسبب العدوى في أجزاء مختلفة من الجسم".

جزيئات الصراصير ليس لها أي آثار ضارة على الخلايا البشرية

وبرر الدكتور خان رأيه العلمي قائلا إنه بما أن الصراصير تعيش في بعض أكثر الأماكن قذارة على وجه الأرض، فلا بد أن يكون لديها آليات دفاع قوية ضد الجراثيم الخارقة التي تساعدها على الازدهار في البيئات الملوثة.

اقرأ أيضا: ”الفلوس مش كل شيء”.. شيرين تكشف سبب رفض قتلها صرصار مقابل مبلغ خيالي

وفي غضون ذلك، يحاول البشر إيجاد طرق لحماية أنفسهم من العدوى المختلفة عن طريق إدخال صابون جديد مضاد للبكتيريا.

وقال رئيس قسم البيولوجيا بالجامعة الأمريكية في الشارقة: "اختبرنا هذه الفرضية من خلال فحص الأعضاء والكائنات الدقيقة المختلفة التي تعيش في الجهاز الهضمي للصراصير.. ووجد البحث العديد من المضادات الحيوية الجديدة في تلك الحشرات.. ويبدو أنه حان الوقت لعدم اعتبار الصراصير آفة، وإدراك أن هناك الكثير لنتعلمه منها".

الصراصير قد تنقذ ملايين البشر

وأضاف خان: "تعيش الصراصير على هذا الكوكب منذ ملايين السنين.. وتتغلب على الكوارث الطبيعية والهجمات الخارقة.. إن نتائج أبحاثنا لديها القدرة على إنقاذ حياة ملايين البشر إذا نجحنا.. خاصة لأننا نواجه تهديدات متزايدة من الأمراض المعدية ونرى جراثيم خارقة جديدة".

اقرأ أيضا: "صرصار" يشارك رئيس الفلبين تجمعه الانتخابي (فيديو)

هذا ووجدت الاختبارات المعملية، التي استمرت منذ خمس سنوات، عوامل قوية مضادة للميكروبات في جزيئات الصراصير، ومع ذلك، فإن الاختبارات السريرية على الحيوانات ستسمح بالتحقق من فعاليتها وتأثيرها.

ويقول الدكتور خان: "هذا وقت مثير ونتطلع إلى اختبار الجزيئات المحتملة ضد الالتهابات البكتيرية في الحيوانات".

جدير بالذكر أن هذا البحث المشترك الدكتور أجراه الدكتور خان مع كلا من "الدكتورة رقية صديقي من قسم الأحياء والكيمياء والعلوم البيئية في الجامعة الأمريكية، الدكتور ساذرلاند ماكيفر من جامعة إدنبرة بالمملكة المتحدة، البروفيسور كوانج كيم من جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة، والبروفيسور رضا شاه من جامعة كراتشي في باكستان".

تم نشر نتائج البحث على نطاق واسع في المجلات العلمية، وحصلت المجموعة على منح كبيرة للمساعدة في دعم عملهم.