الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 01:15 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلادها.. 3 طقوس غريبة في حياة أم كلثوم بسبب الخجل.. وحكاية 4 زيجات

أم كلثوم
أم كلثوم

حنجرة اتفق الجميع أنها لن يأتي مثلها، كان صوتها عبارة عن معجزة غنائية، كانت كوكبًا يضيء الشرق والغرب، وأصبحت سيرتها الفنية وتاريخها في الغناء تراثا تتناقله الأجيال، إنها كوكب الشرق أم كلثوم، التي يمر اليوم ذكرى ميلادها حيث ولدت في مثل هذا اليوم عام 1898، لتكون علامة ونبذة في عالم الطرب.

مزيج من الصوت العذب والذكاء والحكمة وسرعة البديهة، جمعت بينهم كوكب الشرق، وعلى الرغم من مرور 43 عامًا على رحيلها، إلا إن هناك العديد من الأسرار في حياتها ومنها ما تعلق بزواجها وعلاقتها العاطفية.

فاطمة السيد إبراهيم السيد البلتاجي، هو اسمها الحقيقي ولدت لدى أسرة فقيرة بقرية طماي الزهايرة بمحافظة الدقهلية، عام 1898، ووالدها هو الشيخ إبراهيم يعمل إمامًا ومؤذنًا لمسجد القرية، وكان ينشد الابتهالات في الاحتفالات، ولمس في ابنته التي عملت معه في الإنشاد الديني موهبتها في الغناء، لذا قرر السفر والإقامة في القاهرة حتى يطور من موهبتها، لتبدأ مسيرتها المهنية.


قدمت أم كلثوم أكثر من 350 أغنية، إضافة لبعض الأفلام التي شاركت بها ومنها "سلامة" و"فاطمة"، وفي عام 1975 ودعت عالمنا عن عمر ناهز 77 عامًا إثر فشل قلبي.

ثلاثة طقوس في حياة أم كلثوم 

سر المنديل

ولأن أم كلثوم كانت حريصة على بعض الطقوس اشتهرت بحمل المنديل في يدها خلال حفلاتها، وكان السر كما كشفت به في لقاء سابق هو خوفها من الجمهور، موضحة أنه كلما كبر الفنان كلما ازداد خوفه من الجمهور احترامًا له، لذلك أمسكت المنديل في يدها لأنها تعرق من شدة التوتر لحظة فتح الستارة.

الجلوس على كرسي

كذلك وما يدل على شدة خجل كوكب الشرق هي أنها في بداية حفلتها تحيي الجمهور ثم تجلس على الكرسي على المسرح لحين انتهاء الفرقة من عزف مقدمات أغانيها حتى تتجنب السير أمام الجمهور من شدة خجلها.

ارتداء نظارة

ومن الطقوس الأخرى لدى كوكب الشرق هو ارتداء نظارة السوداء في معظم إطلالاتها، لأنها أصيبت بجحوظ في عينيها، وكانت تخجل من الظهور به، وذلك بعد إصابتها بخلل في الغدة الدرقية.

ولأن الحديث عن زيجات أم كلثوم أثار جدلًا كبيرًا حول العدد الحقيقي، كما أن هناك العديد من التجارب العاطفية في حياتها، لذا نعرض في السطور التالية أربع زيجات في حياة كوكب الشرق:

أربع زيحات في حياة أم كلثوم

من المفارقات في حياة كوكب الشرق، أن الزيجة الأولى لها كانت بشكل صوري من الشيخ عبد الرحيم، الذي كان صديقًا لوالدها، وتزوجت منه حتى تتمكن من السفر للعراق حيث كان القانون يمنع سفر الفنانات غير المتزوجات إلى الخارج، واستمرت هذه الزيجة ثلاثة أسابيع وهي الفترة التي قضتها خارج البلاد.

أما الزيجة الثانية في حياة أم كلثوم كانت من الملحن محمود الشريف، بعدما نشأت بينهما قصة حب كبيرة، لكن زيجاتهما لم تستمر طويلًا حيث انتهت بالطلاق بناء على طلب أم كلثوم، بعدما اكتشفت أنه لا يزال محتفظًا بزوجته الأولى.

اقرأ أيضًا: مسكين عمل صبي حداد وكان حلمه جهاز كمبيوتر: أسرار أوكا في ”صبايا الخير”

وتزوجت "سومة" للمرة الثالثة من الكاتب الصحفي مصطفى أمين، الذي يعدمن أشهر زيحاتها، وهو الزواج الذي أثير الجدل بالحديث عنه حيث قال البعض أنهما تزواجا عرفيًا لمدة 11 عاما، وتزوجت للمرة الرابعة والأخيرة من طبيبها حسن الحفناوي الذي كان يعالجها من الغدة الدرقية.