الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:40 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”ضعوا عقولكم في رؤوسكم”.. بكري ينفعل على الإثيوبيين بعد التصريحات ”المستفزة”

مصطفى بكري
مصطفى بكري

عبّر الإعلامي مصطفى بكري عن غضبه من التصريحات العدائية التي صدرت عن الجانب الإثيوبي ضد مصر، مؤكّدًا أنّ أديس أبابا لا تكل ولا تمل من افتعال المشكلات في مصر.

وقال بكري خلال برنامجه "حقائق وأسرار" على شاشة "صدى البلد"، مساء الخميس، إنّ أديس أبابا تزعم أنّ مصر تستخدم ملف سد النهضة للتغطية على مشكلاتها الداخلية، معلِّقًا: "ده شغل تلقيح غير مقبول".

اقرأ أيضًا: رد شديد اللهجة من الخارجية عن تصريحات إثيوبيا: تجاوز سافر

وأضاف: "طفح الكيل بالنسبة لمصر، ويجب على إثيوبيا أن تعي وزن مصر جيدًا، وأن تتوقف عن ممارسة هذا التلاسن، ووقف الإدعاءات الكاذبة ضد مصر".

وتابع: "مصر تتعامل مع الإثيوبيين كأشقاء وهي تدافع عن حقها في حصتها من مياه النيل ونحن نتعامل بسلمية كاملة، فيجب عليهم أن يضعوا عقولهم في رؤوسهم وأن يتعاملون مع مصر على أنّها دولة إذا أرادت أن تفعل فإنّها تكون قادرة على أن تفعل".

اقرأ أيضًا: الخارجية المصرية تستدعى القائم بأعمال سفارة إثيوبيا

وكانت وزارة الخارجية قد استدعت مساء الأربعاء، القائم بالأعمال الإثيوبي بالقاهرة، وذلك لتقديم توضيحات حول ما نقل من تصريحات للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبية يتطرق فيها إلى الشأن الداخلي المصري.

وعبّر السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عن إدانته التصريحات الإثيوبية التي تعدُ تجاوزًا سافرًا، وهي غير مقبولة جملةً وتفصيلاً، كما تمثل خروجًا فجًا عن الالتزامات الواردة في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، والذي ينص بوضوح في مادته الرابعة على التزام الدول الأعضاء بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدولة أخرى، ويعد خروجًا عن القيم الأفريقية العريقة التي تزكي الاخاء واحترام الآخر.