الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 09:43 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حوار| وزير الأثار : «الوزارة مدخلش جيبها جنيه منذ أزمة كورونا»

العناني
العناني

العناني: تأجيل «موكب الملوك» لأجل غير مسمي

مصر هي الدولة الوحيدة التي تجري تحليل الـPCR مجانًا على حساب الدولة

افتتاح 8 مشروعات أثرية عملاقة جديدة خلال 2021

اكتشافات سقارة تمت بأياد مصرية.. وقرار «العمرة» في يد مدبولي

استردينا 450 قطعة أثرية من إمارة الشارقة الإماراتية..ونقل 54 ألف قطعة أثرية للمتحف الكبير

يواجه قطاع السياحة والآثار، تحديات كبيرة في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، وتأثير الموجة الثانية للجائحة على كافة دول العالم وتسببها في حالات إغلاق جديدة، لعدد من الدول، كما أن وزارة السياحة والآثار، هي الجهة المعنية بحل مشكلة الحج والعمرة، خاصة بعد عودتها مرة أخرى وفتح السعودية الباب لاستقبال الوفود في أواخر 2020، كما أن هناك مبادرات للوزارة لجذب السياح خلال فترة الشتاء.

ولعرض كافة التفاصيل وما تخبئة وزارة السياحة من تطورات جديدة، أجرت «الطريق»، حوارًا مع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والذي كشف عن تفاصيل الكشوفات الأثرية، وعن تأثير أزمة كورونا على قطاع السياحة، وعن المتاحف الجديدة التي يتم إنشاؤها حاليا وتكلفتها وعن الاكتشافات الأثرية المقبلة بمنطقة آثار سقارة، وإلى نص الحوار:

* هل هناك مبادرات جديدة لجذب السياح في ظل الأزمة الحالية ودخول 2021؟

بالفعل أطلقت الوزارة مبادرة جديدة لجذب السياحة العالمية، تحت اسم "شتي في مصر"، وهي مبادرة أطلقتها وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الطيران المدني وغرفة المنشآت الفندقية، وذلك بمنح تخفض نسبة ٥٠٪ من أسعار تذاكر المصريين الكاملة، بالمناطق والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة، حيث سيطبق سعر موحد لجميع المصريين وهو سعر تذاكر الطلاب المصريين والذي يمثل ٥٠٪ من سعر التذكرة الكاملة، وذلك خلال شهري يناير وفبراير 2021.

* هل هناك دعم جديد للكافيتريات والبازارات خلال 2021؟

وافق رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، على مد الإعفاء التام لجميع الكافيتريات والبازارات بالمتاحف والمواقع الأثرية التابعة للمجلس من دفع القيمة الإيجارية لها خلال شهري يناير و فبراير ٢٠٢١، ضمن المبادرات الداعمة للقطاع السياحي.

*ما المشروعات الأثرية الجاهزة للافتتاح خلال عام 2021؟

المشروعات الأثرية التي ستفتتح هي:

المتحف القومي للحضارة المصرية، وتم الانتهاء من مشروع تطوير وترميم ومعبد ايزيس بمدينة اسوان وهو جاهز للافتتاح، كما تم الانتهاء من مشروعي تطوير منطقتي شيخ حمد والحواويش الأثريتين بسوهاج والافتتاح خلال 2021، وأيضا تم الانتهاء من كشف وتجهيز مسار طريق الكباش بالأقصر وإزالة الإشغالات بالكامل، وافتتاح متحفي صالة 3 بمطار القاهرة الدولي يناير 2021، أيضا افتتاح أول مصنع للمستنسخات الأثرية بالمشاركة مع شركة كنوز خلال عام 2021، بالإضافة إلى افتتاح متحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة بداية عام 2021، افتتاح قصر محمد على بشبرا حيث تم الانتهاء من ترميم كشك الجبلاية بالكامل و بنسبة تنفيذ 76% بقصر الفسقية في أبريل 2021، وافتتاح المتحف اليوناني الروماني بالأسكندرية والتي وصلت نسبة تنفيذ الأعمال بداخلة حوالي 77% ومتوقع افتتاحه في يونيو 2021.

* هل شاركت الخبرات الأجنبية في أي من اكتشافات سقارة المقبلة؟

لا، الكشف تم بأياد مصرية خالصة، ويرأسها الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، كما أن أعمال الكشف لا تزال مستمرة أيضا، حتى بعد إيجاد التوابيت الأخيرة.

* متي سيتم انتخابات مجلس إدارة غرفة شركات السياحة؟

الوزارة لن تنتظر إصدار قانون السياحة الجديد الذي من الممكن أن يستغرق عاما ونصف لاجراء انتخابات مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، وفور انتهاء عمل لجنة تسيير الأعمال التي تدير الغرفة حاليا من حل المشكلات اللائحية والقانونية سيتم إجراء الانتخابات.

*هل يتم إلغاء اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة للوزارة؟

لا لن يتم إلغائها ومستمرة في عملها، والشئون القانونية بالوزارة تبحث موقف بعض أعضاء اللجنة الذين مازالت صفتهم بعد حل مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، وعمل اللجنة سيبدأ بشكل فعلي حال صدور قرار ببدء العمل فى تنظيم رحلات العمرة والحج.

* ماذا عن قرار أداء المصريين للعمرة؟

قرار أداء المصريين للعمرة هذا العام ليس قرار الوزارة وحدها بل هو قراراللجنة الوزارية التي تدير أزمة كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء التى تتابع تطورات الفيروس ومعدلات الإصابات بشكل يومي.

* أثر فيروس كورونا المستجد على قطاع السياحة والآثار.. فكم بلغ دخل الأماكن الآثرية خلال فترة الجائحة؟

أثناء بداية الجائحة تم غلق الأماكن الآثرية في الأشهر الماضية، لظروف الحظر، ووفقا للإجراءات الاحترازية، لم يدخل للآثار "ولا جنيه واحد".

* كم بلغت تكلفة متحف شرم الشيخ، ومتحف المركبات الملكية، والمتحف المصري الكبير؟

المتاحف الجديدة التي سيتم افتتاحها قريبا احتاجت كثيرا من المال، منها مليار وربع المليار جنيه للمتحف المصري الكبير، وما زالت الأعمال جارية بداخله، وبلغت تكلفة متحف شرم الشيخ 800 مليون جنيه، وبلغت تكلفة متحف المركبات الملكية حوالي 45 مليون جنيه.

* هل صرفت الآثار رواتب العاملين بها خلال كورونا من ميزانيتها، أم كانت من ضمن منحة العمالة المنتظمة؟

مرتبات العاملين بالآثار منذ بداية كورونا، يتم صرفها ضمن منحة العمالة المنتظمة، عن طريق وزارة المالية، بسبب تضرر القطاع، بعد وقف أعمال ومعارض وزارة الآثار خارج مصر والتي كانت تساعد علي سداد مرتبات العاملين بالمجلس الأعلى للآثار، وتبلغ مرتبات العاملين بالآثار شهريا نحو 150 مليون جنيه.

* ماذا عن قانون التراخيص السياحية؟

قطاع السياحة هو أحد الدعائم الحيوية للاقتصاد المصري، وقانون التراخيص السياحية سيتم الموافقة عليه قريبًا وسوف يقدم تسهيلات في الاستثمار السياحي، ومنذ فترة كورونا الدولة تحرص على تقديم الدعم المستمر لقطاع السياحة، مشيدًا بدور وزارة الصحة والمالية لوقوفهما بجانب القطاع السياحي.

*ماذا عن تحليل PCR للسياح داخل المطارات المصرية؟

الدولة المصرية هي الدولة الوحيدة التي تجري تحليل الـPCR مجانًا على حساب الدولة، وتقدر قيمته بحوالي 30 دولار، يشترك في دفعها وزارة السياحة والآثار مع شركات السياحة، : "إحنا فتحنا السياحة خطوة خطوة علشان كده محدش انتقدنا بدأنا من 25% ثم إلى 50% ثم إلى 75%".

*ما آخر التطورات في المتحف المصري الكبير؟

تم انجاز حوالي 96% من إجمالي حجم الأعمال الهندسية، وتم الانتهاء من100% من الهيكل الخرساني والمعدني لمباني المتحف و 96% من أعمال التشطيبات الداخلية و96% من أعمال أرضيات الساحات الخارجية والزراعات و 95% أعمال أنظمة الإلكتروميكانيك و 90% من أعمال الطرق الخارجية المحيطة بالمشروع، ووصل إجمالي القطع الأثرية المنقولة للمتحف 54223 قطعة، وبلغ إجمالي ما تم ترميمه وصيانته 53071 قطعة أثرية.

وتم الانتهاء من أعمال البنية التحتية الرقمية بالمتحف بنسبة 90% (الخدمات التقنية التي تخدم وسائل العرض المتحفي مثل المتحف الرقمي digital Museum والواقع الافتراضي)، والانتهاء من أعمال أنظمة الاتصالات الذكية (ICT) بنسبة 80%، ومن المحتمل أن يتم افتتاحه خلال منتصف هذا العام.

*بكم تم إقراض المنشآت السياحية؟

تم التنسيق مع وزارة المالية لإصدار ضمانة للبنك المركزي بثلاثة مليارات جنيهاً، لصالح البنوك الوطنية لإقراض المنشآت السياحية والفندقية، لأول مرة، بدون أية ضمانات.

*كم عدد الآثار المستردة في عام 2020؟ ومن الدول التي عرضت بيع القطع؟

تم استرداد 450 قطعة اثرية من إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة بناء على مبادرة كريمة من حاكم إمارة الشارقة الشيخ سلطان القاسمي.

وتم وقف عملية بيع إلكترونية لآنية أثرية مصرية من الفخار، كان يعرضها أحد المواطنين للبيع في دولة التشيك، وتم التواصل مع السلطات وإيقاف البيع وتم تسليم الآنية للسفارة المصرية في التشيك.

*متي سيتم نقل المومياوات الملكية من متحف التحرير إلي متحف الحضارة؟

نقل المومياوات تم تأجيله لأجل غير مسمي، حتي الانتهاء من أزمة كورونا لكي لا يتسبب في إصابات الكثير من المواطنين بالشارع أثناء عبور الموكب الملكي.

*ما الدليل أن مصر دولة أمنة للسياح خلال أزمة كورونا؟

المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC منح مصر خاتم Safe Travels stamp في يونيو الماضي، كما قام المجلس أيضا باعتماد الإجراءات الوقائية والاحترازية وضوابط السلامة الصحية التي اتخذتها وزارة السياحة والآثار المصرية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان المصرية ووفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية لاستئناف السياحة الوافدة اليها بما يضمن سلامة وأمن السائحين والعاملين بالقطاع السياحي.

ما هي اللجان الجديدة التي تم تشكيلها؟

تم تشكيل واستحداث لجنتين خلال عام 2020، الأولى هي اللجنة الوزارية للسياحة والآثار، والثانية هي اللجنة الدائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية.

*ما أهمية اللجنة الدائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية؟

تشكلت هذه اللجنة، لأول مرة، في فبراير 2020 بقرار من رئيس مجلس الوزراء للتنسيق بين كافة الجهات ذات الصلة بالتراخيص السياحية، وذلك برئاسة وزير السياحة والآثار وعضوية رؤساء الهيئات القطاعات بكافة الوزارات والجهات المعنية بالتراخيص السياحية.

موضوعات متعلقة