الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:14 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف» لاعب الأهلي السابق: لا أحد سيتذكر الجيل الحالي في كرة القدم القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية

سياسيون أمريكيون لـ”الطريق”: إيران في مأزق كبير بعد احتجازها ناقلة نفط كورية

جو بايدن وأمريكا
جو بايدن وأمريكا

أزمة خطيرة اندلعت بين كوريا الجنوبية وإيران، تسببت فيها الأخيرة بسبب إدعاءات عن تلوث بيئي يهاجم المنطقة، وربما يضطر الرئيس المنتخب جو بايدن لتغير موقفه ويتبع سياسة سلفه دونالد ترامب حيال نظام الملالي.


إيران تتجاوز الحدود

 

احتجزت القوات الإيرانية، سفينة كانت ترفع علم كوريا الجنوبية في مياه الخليج، مشيرة إلى أنها اقتادتها إلى أحد المواني الإيرانية في الخليج لتشكيل ملف قضائي ضدها، زاعمة أن هذه الناقلة المعروفة بـ "هانكوك كيمي" تسببت في حدوث تلويث بيئي.

ولم تتوقف كوريا الجنوبية مكتوفة الأيدي حيال هذا التجاوز الإيراني، فقد تم استدعاء السفير الإيراني لدى سيئول سعيد بادامشي شابستاري، وأعربت عن رفضها الشديد على احتجاز إيران لناقلة النفط الكورية الجنوبية، كما أعربت خارجية كوريا الجنوبية عن رفضها الشديد لما حدث، مطالبة بضرورة الإفراج عنها في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضا : عاجل | إيران تحتجز سفينة كوريا الجنوبية بمياه الخليج


مدمرة كوريا الجنوبية في مضيق هرمز

واستكمالا للإجراءات أرسلت كوريا الجنوبية مدمرة عسكرية لمضيق هرمز، من أجل التعامل مع مع الحرس الثوري الإيراني والرد على عملية احتجاز ناقلة النفط "هانكوك كيمي" التي كانت ترفع علم كوريا الجنوبية.

وأكد مسؤول في حكومة كوريا الجنوبية أن المدمرة سوف تعمل على التعاون مع القوات البحرية المشتركة في البحرين ووزارة الخارجية الكورية ووزارة المحيطات ومصايد الأسماك الكورية، لإجبار إيران على الإفراج عن المدمرة.


مأزق إيران بعد احتجاز ناقلة كوريا الجنوبية

 

أكد المحلل السياسي والعضو البارز في الحزب الديمقراطي الأمريكي مهدي عفيفي، أن إيران وضعت نفسها في مأزق كبير باحتجازها ناقلة نفط تابعة لكوريا الجنوبية.

وأشار عفيفي في تصريحات خاصة لـ "الطريق" إلى أن كوريا الجنوبية تعد من أهم حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية وفيها العديد من القواعد الأمريكية الهامة، كما أن هناك اتفاقيات عسكرية وتجارية خطيرة بينهما، منوها أن اعتراض إيران لناقلة نفط خاصة بكوريا الجنوبية، لن تقبله إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بأي حال من الأحوال.

اقرأ أيضا : كوريا الجنوبية ترسل مدمرة عسكرية إلى مضيق هرمز للرد على إيران

عقوبات متوقعة

 

كشف عفيفي، أنه إذا اشتدت حدة التوتر بين كوريا الجنوبية وإيران، فوقتها سوف تقف واشنطن بجانب سيئول، ولن تكتفي بمطالبة التدخل من قبل رموز المجتمع الدولي، فمن المتوقع جدا، أن يتقرر فرض عقوبات صارمة ضد نظام الملالي، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يكون هناك ردود فعل لكنها لن تصل إلى حد ضرب إيران عسكريا.


قدرات كوريا الجنوبية

 

أكد الدكتور ديفيد ديروش، الخبير الاستراتيجي بوزارة الدفاع الأمريكية والباحث السياسي بمركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية، أن كوريا الجنوبية لديها القدرة القيام بأي شئ، لكن في حالة إيران سيكون رد فعلها محدود للغاية، فلن تتمكن من توجيه ضربة عسكرية قوية ضدها.

وأضاف ديروش في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن كوريا الجنوبية وإذا فكرت في الرد، سيكون بنفس الأسلوب حيث احتجاز سفينة إيرانية تقع في مكان ما قريب إلى إلى كوريا الجنوبية منه إلى إيران.

اقرأ أيضا : كوريا الجنوبية تستدعي السفير الإيراني بعد احتجاز ناقلة نفط بمضيق هرمز

سبب انتهاكات إيران

 

وبحسب خبير البنتاجون فإن إيران تقوم بهذه التصرفات لأن كوريا الجنوبية جمدت أصولها المالية امتثالا للعقوبات الأمريكية، مؤكدا أن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن سيكون موقفه داعم لكوريا الجنوبية، وعلى الأرجح سيرد على طهران بسبب تصرفاتها مع سيئول بفرض عقوبات صارمة ضدها.