الطريق
الأحد 5 مايو 2024 03:21 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة حديثة: كورونا تسبب تلفا في المخ يشبه السكتة الدماغية

كورونا
كورونا

توصلت دراسة حديثة إلى أنه يمكن أن يتسبب فيروس كورونا فى تلف دماغي يشبه السكتة الدماغية بسبب مقاومة الجسم للفيروس.

وبحسب صحيفة "ديلي ستار" بريطانيا: درس العلماء فى المعاهد الوطنية للصحة عينات أنسجة المخ من المرضى الذين ماتوا بعد إصابتهم بفيروس كورونا، ووجدوا تلفًا يشبه السكتة الدماغية.

واستخدم العلماء ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي لدراسة عينات أنسجة المخ من المرضى الذين ماتوا بعد الإصابة، ولاحظوا علامات الضرر الناجم عن "ترقق وتسريب" الأوعية الدموية فى الدماغ.

ويقول الباحثون إنه قد يكون سببه "استجابة الجسم الالتهابية للفيروس".

وقال أفيندرا ناث، المدير الإكلينيكي للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية التابع للمعاهد الوطنية للصحة: ​​"وجدنا أن أدمغة المرضى الذين يصابون بعدوى من SARS-CoV-2 قد تكون عرضة لتلف الأوعية الدموية الدقيقة.

وتابع: "تشير نتائجنا إلى أن هذا قد يكون بسبب استجابة الجسم الالتهابية للفيروس"، ونأمل أن تساعد هذه النتائج الأطباء على فهم النطاق الكامل للمشاكل التي قد يعاني منها المرضى حتى نتمكن من التوصل إلى علاجات أفضل".

اقرأ ايضًا: التوصل إلى لقاح جديد مضاد لكورونا تظهر فعاليته بعد جرعة واحدة

وأضاف الدكتور ناث، أن الباحثين توقعوا فى الأصل أن يروا أن الضرر سيكون "ناجم عن نقص الأكسجين"، لكن بدلاً من ذلك، وجدوا "مناطق تلف متعددة البؤر" والتي "ترتبط عادةً بالسكتات الدماغية والأمراض الالتهابية العصبية"، موضحًا: "لقد فوجئنا تمامًا".

ويأمل العلماء أن يؤدي التوصل الجديد إلى علاجات أفضل لمرضى كورونا.

وخلال الدراسة التى نُشرت فى مجلة New England Journal of Medicine، فحص الباحثون عينات من 19 مريضا تتراوح أعمارهم بين 5 و 73 عاما توفوا بعد اصابتهم بالمرض.

وأوضح ناث: "فى المستقبل، نخطط لدراسة كيف يضر Covid-19 الأوعية الدموية فى الدماغ وما إذا كان ذلك ينتج بعض الأعراض قصيرة وطويلة المدى التي نراها لدى المرضى".

وكان قد وجدت دراسات سابقة أن كوفيد يمكن أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية والالتهابات، فيما لا يزال العلماء يحاولون فهم كيفية تأثير الفيروس على الدماغ.

ونُشرت الدراسة في مجلة New England Journal of Medicine.