الطريق
الخميس 16 مايو 2024 05:28 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الباسورد أو ضياع 240 مليون دولار.. مبرمج ينسى الرقم السري لمحفظته في ”بيتكوين”

البيتكوين
البيتكوين

من النادر أن يكون نسيان كلمة المرور شيئًا طبيعيًا ولكن فى حالة نسيان كلمة المرور لحساب يحتوي على محفظة بيتكوين بقيمة 240 مليون دولار سيكون الأمر مختلفًا، وهو ما حدث مع مبرمج الكمبيوتر ستيفان توماس الذي لم يتبقي أمامه سوى فرصتين للحصول على ثروته.

وبحسب صحيفة "الجارديان": يعمل توماس مبرمج كمبيوتر فى سان فرانسيسكو، وقد حصل منذ عقد على 7002 عملة بيتكوين كمكافأة لعمل فيديو يشرح كيفية عمل العملة المشفرة.

وفى الوقت الذي حصل فيه على المكافئة، كانت قيمتهما بين 2 و6 دولارات لكل منهما، وخبأها بعيدًا فى "محفظته الرقمية" ونسيها.

وحاليا تبلغ قيمة كل عملة بيتكوين 34 ألف دولار، ومحتويات محفظته تقدر بـ 240 مليون دولار، لكن توماس نسي كلمة المرور التي ستفتح ثروته.

وبدأت القصة، عندما أدخل توماس المولود فى ألمانيا كلمة مرور خاطئة ثماني مرات، وإذا خمن خطأً المرتين القادمتين، فسيتم تشفير محرك الأقراص الثابتة، والذي يحتوي على مفاتيحه الخاصة لعملة البيتكوين، ولن يرى الأموال أبدًا.

ووصل سعر البيتكوين إلى أكثر من 40 ألف دولار الأسبوع الماضي، بعد أن تضاعف فى أقل من شهر، وقد تراجعت منذ ذلك الحين لكنها لا تزال مرتفعة بأكثر من 700٪ منذ الإعلان عن الوباء لأول مرة فى مارس من العام الماضي، حيث ارتفعت من حوالي 5000 دولار.

اقرأ أيضًا: بـ17 مليار دولار مكاسب.. العملات الرقمية تغازل أعلى مستوى في تاريخها

ومن جانبه، قال توماس إنه جرب كلمات المرور الثمانية الأكثر استخدامًا للوصول إلى محرك الأقراص الثابتة IronKey، ولكن تبين أنها كلها خاطئة، ويقوم الجهاز تلقائيًا بتشفير جميع المحتويات بعد التخمين العاشر غير الصحيح.

وأضاف توماس لصحيفة نيويورك تايمز: "كنت أرقد فى سريري وأفكر فى الأمر، ثم أذهب إلى الكمبيوتر مع بعض الكلمات السرية الجديدة، وأنا معتقد أنها لن تنجح، وسأكون يائسًا مرة أخرى".

وبعد الإعلان عن الكارثة التى وقع فيها توماس، قال أليكس ستاموس، خبير أمن الإنترنت فى مرصد ستانفورد للإنترنت، إنه يمكنه كسر كلمة المرور فى غضون ستة أشهر إذا منحه توماس نسبة 10٪ من الثروة الرقمية.

وقالت شركة بيانات العملات المشفرة Chainalysis إنها قدرت أن حوالي 20٪ من عملات البيتكوين الحالية البالغة 18.5 مليونًا تبدو مفقودة أو عالقة فى محافظ يتعذر الوصول إليها.

فى عام 2013، قام عامل تكنولوجيا المعلومات الويلزي جيمس هاولز عن طريق الخطأ بحذف محرك أقراص ثابت يحتوي على مفاتيح 7500 عملة بيتكوين، وفى ذلك الوقت، كانت قيمة عملات البيتكوين المفقودة تبلغ حوالي 4 ملايين جنيه إسترليني، بينما الآن، ستكون قيمتها أكثر من 250 مليون دولار.