الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 08:27 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

المصير الغامض| سناتر الدروس الخصوصية تبحث عن ثغرة.. وولي أمر: الطلاب والمدرسين بيعانوا مع التعليم الأونلاين

سنتر دروس خصوصية
سنتر دروس خصوصية

برلماني: الطريق لن يكون مفروشا بالورود

تعليم النواب: لا يوجد احتمال للفتح مرة أخرى

 

 

عقب قرار الحكومة بتأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول، لما بعد انتهاء إجازة نصف العام، حتى20 فبراير المقبل، عمّت حالة من القلق والتوتر بين الطلاب وأولياء الأمور، وتساءل البعض حول آلية عقد الامتحانات، وكيف سيكون الوضع بالمدارس بعد العودة، والسؤال الأكثر إلحاحًا، هل ستعود سناتر الدروس الخصوصية؟

مع «الثانوية العامة» نشأت ظاهرة الدروس الخصوصية في مصر، ولكى يضمن الطالب النجاح والتفوق أصبح في حاجة لأن يتحصل العلم على يد مدرس خصوصي في المنزل، ليحصل على درجات تأهله للوصول لكليات القمة، بينما اتخذها المدرس فرصة جيدة لزيادة دخله المادي، فى ظل زيادة أعداد التلاميذ داخل الفصل وضعف راتبه فى المدرسة، ولكن مع مرور السنوات أصبح الضحية هو رب الأسرة.

 

ويتساءل الطلاب حول مصير المناهج الطويلة المقرر دراستها بالفصل الدراسى الثانى في ظل استقطاع فترة امتحانات الفصل الدراسى الأول من الخريطة الزمنية للتيرم الثانى، مطالبين بتخفيف أجزاء من المنهج مراعاة لظروف جائحة كورونا التي تجتاح العالم.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه لا توجد أى نية على الإطلاق، لمنح مراكز الدروس الخصوصية تراخيص خلال الفترة القادمة، فقد نصت المادة الأولى من قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رقم 2726 لسنة 2020، تنص صراحة على تعليق تواجد الطلاب بأي تجمعات بهدف تلقي العلم تحت أي مُسمى، وعقوبة تنظيم التجمعات الطلابية في ظل التعليق، ستكون الحبس مدة لا تزيد عن 6 شهور، وبغرامة لا تجاوز عن 4 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك إذا ثبت علم القائم على هذا التجمع بالجريمة، أو إذا وقعت بسبب إخلاله بواجباته الوظيفية.

 

إقامة السناتر سببها الأهالي

 

قالت الدكتورة منى عبد العاطي، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن قرار عودة سناتر الدروس الخصوصية يعتمد بشكل أكبر على أولياء الأمور، وليس على الحكومة، لأن الدولة تبذل جهدها بشكل دائم لمتع تجمعات الطلاب في هذه السناتر، لمنع انتشار فيروس كورونا، مشيرًة إلى أن قرار مجلس الوزراء بتأجيل الامتحانات، قرارًا صائبًا خاصة في ظل ما تمر به البلاد من أزمة عالمية لا يوجد لها حل قاطع.

وأشارت عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ «الطريق» إلى أن الطلاب تعلموا كيفية استخدام المنصات التعليمية على الإنترنت، وبالتالي يمكن استكمال الدراسة من خلال التعلم عن بعد، مؤكدًة أن الطلاب يستطيعون استخدام مواقع التواصل الاجتماعي باحتراف تام، وبالتالي يمكنهم التعلم أون لاين، فضًلا عن أن قطاع التعليم في مصر من المدرسين لم يكونوا على دراية كافية بالمنصات الإلكترونية، والتعلم عن بعد، ولكنهم أتقنوا ذلك؛ للحفاظ على الطلاب من فيروس كورونا.

 

وأضافت عضو لجنة النواب أن الحكومة تفعل ما بوسعها من أجل القضاء على سناتر الدروس الخصوصية، من خلال شن حملات تفتيشية لوقف أي تجمعات طلابية، قد تؤدي إلى زيادة انتشار الفيروس، مؤكدًة أن الحكومة لن تستطيع وقف كل السناتر، فالمسئولية الأكبر يعتمد على أولياء الأمور، لأنهم يجب أن يمنعوا أبنائهم من الذهاب إلى هذه السناتر، أو حتى إحضار المدرس إلى المنزل.

 

مصير سناتر الدروس الخصوصية

 

قال فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن قرار إغلاق سناتر الدروس الخصوصية، هو الأنسب لحماية الطلاب من فيروس كورونا، ومنع التجمعات الطلابية.

 

وأشار بركات لـ «الطريق» إلى أن سناتر الدروس الخصوصية لا تسير على المناهج الجديدة التي قدمتها وزارة التربية والتعليم، ولذلك يجب أن يتم غلق سناتر الدروس الخصوصية، لأنها تشتت الطلبة، مؤكدا أن المنصات التعليمية أونلاين مستمرة، وسوف تساعد الطلاب على استكمال الدراسة.

وأكد عضو مجلس النواب، أنه لا يوجد احتمال لفتح سناتر الدروس الخصوصية، حتى بعد انتهاء فترة تأجيل الامتحانات، وسيتم الاعتماد بشكل أساسي على المنصات الإلكترونية، التي أنشأتها الوزارة، وتطبيق زووم.

 

وأضاف أن أولياء الأمور الذين يصرون على ذهاب أبنائهم إلى الدروس الخصوصية سوف يتحملوا مسئوليتهم تجاه أبنائهم فيما يتعلق بالوضع الصحى، لفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن توقف الامتحانات خطوة مهمة فى ظل تزايد أعداد الإصابات بكورونا.

 

المدرس يعاني مع التعليم الأونلاين


ومن جانبها، قالت هبة محمد، ولية أمر، إن قرار إغلاق سناتر الدروس الخصوصية، قرار سئ، سواء للطلاب أو المدرسين، مؤكدًة أن الطلاب لم يتم تدريبهم على التعامل مع المنصات الإلكترونية بشكل جيد، فضًلا عن أنها تحتاج إلى إنترنت قوي، وهو ما لا يتوافر لدى كل الطلاب، فمثلا بنك المعرفة يحتاج إلى خطوات كثيرة جدا ليتمكن الطالب من فتح ما يريدة، وقد لا يستجيب في كثير من الأحيان.

 

وأكدت هبة محمد لـ «الطريق»، أن المدارس لم يكن يتوفر به مدرسين يشرحون للطلاب، وبالتالي لجأ الطلاب إلى مراكز الدروس الخصوصية.