الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:19 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ماري منيب| قصة أغرب زواج داخل القطار.. وسر إشهار إسلامها

ماري منيب
ماري منيب

تعد أيقونة للضحك في السينما المصرية، لا تستطيع أن تتمالك نفسك من الضحك بمجرد مشاهدة أي عمل لها، تعد أشهر من جسد أدوار الحماة، في أفلام مثل "حماتي ملاك"، "حماتي قنبلة ذرية"، "الحموات الفاتنات"، إفيهاتها لا تنسى منها "اللي ما هزيت أيام المرحوم"، "اسأليني أنا.. أمك.. اللي مدوباهم اتنين"، "ودول هيخلفوا إزاي، باللاسلكي"، وغيرها من الإفيهات.. إنها الفنانة ماري منيب التي يحل اليوم ذكرى وفاتها.

في مثل هذا اليوم 21 يناير عام 1969، ودعت ماري منيب دنيانا بعدما أثرت العمل الفني بما يزيد عن 250 عملًا فنيًا ما بين السينما والمسرح على مدار ما يقرب من 30 عامًا، بداية من مشاركتها في أول عمل وهي بعمر الـ 15 سنة حيث شاركت في إحدى المسرحيات بدور صامت.

في دمشق عام 1905، ولدت ماري منيب، وانتقلت مع أسرتها إلى القاهرة وبالتحديد حي شبرا، بدأت حياتها كراقصة في الملاهي، قبل أن تتجه إلى مجال التمثيل.

في بدايتها عملت في المسرح وانضمت للعديد من الفرق المسرحية، منها فرقة فؤاد الجزايرلي وفرقة على الكسار وفرقة رمسيس، بينما كان انضماها لفرقة الريحاني عام 1937 فتحة خير عليها حيث قدمت العديد من الأعمال الناجه منها "لعبة الست"، "سي عمر"، "أبو حلموس"، ولم تترك الفرقة بعد رحيل "الريحاني"، وظلت تعمل بها وتتولى مسؤوليتها بصحبة الفنان عادل خيري وقدمت فيها أشهر مسرحياتها وهي "إلا خمسة".

أعمال ماري منيب

كانت بدايتها في عالم السينما من خلال مشاركتها عام 1936 في فيلم "أنشودة الراديو" وبعدها بعام شاركت في "الحب المورستاني"، "بيت الطاعة، "أم رتيبة"، أدم وحواء"، "مراتي نمرة 2"، "العزيمة"، "إلى الأبد"، "اعترافات زوج، "رسالة من امرأة مجهولة، لصوص لكن ظرفاء".

زيجات ماري منيب

كانت الزيجة الأولى لها غريبة إلى أبعد حد مثل الروايات، فخلال سفرها إلى الشام للعمل هناك مع إحدى الفرق الغنائية وكانت لا تزال بعمر الـ 14، تعرفت داخل القطار التي كانت تركبه متجهة إلى الشام، على الفنان فوزى منيب وتبادل الثنائي نظرات الإعجاب فقررا الزاج داخل القطار، وكانت حينها بعمر الـ 14 عامًا، وسافرت معه إلى لبنان بعد موافقة والدتها، وانفصلا بعد أن تزوج عليها في السر، وأنجبت منه طفلين.

اقرأ أيضًا: نبيلة عبيد.. محطات مضيئة في حياة نجمة مصر الأولى واعترافات جريئة عن القبلات والإغراء

الزيجة الثانية

أما زيجتها الثانية كانت من المحامي عبد السلام فهمي زوج شقيقتها وتزوجت منه بعد وفاة شقيقتها من أجل أن تُربي أولادها، وأنجبت منه ولدين وبنتا وعاشت "ماري" مع أسرته المسلمة، ما مكنها من حفظ بعض آيات القرآن، ثم أشهرت إسلامها عام 1937.

اقرأ أيضًا: أحداث لؤلؤ الحلقة 19.. محمد الشرنوبي يخدع مي عمر بمساعدة صديقتها