الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:30 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الإغراء لذيذ ومثلته بحرفية ودموعي نشفت من الحزن”.. أسرار عايدة رياض في عيد ميلادها

عايدة رياض
عايدة رياض

برعت في تقديم الأدوار الشعبية أو الفتاة الجريئة والشقية، وأحيانًا أخرى الفتاة الخجولة المغلوبة على أمرها، كانت بدايتها على خشبة المسرح كراقصة ثم ممثلة، وتدرجت في الأدوار حتى نالت قدمت العديد من الأدوار المميزة.. الفنانة عايدة رياض التي ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1954 حيث تكمل عامها الـ 67.

من عالم الرقص خلال فترة انضمامها إلى الفرقة القومية للفنون الشعبية سطع نجمها حتى شاهدها المخرج أحمد ياسين، لتكتب لها شهادة ميلاد جديدة نحو عالم التمثيل من خلال أول أدوارها في فيلمه "مع تحياتي لأستاذي العزيز"، عام 1981، وقدمت بعدها مسرحيات عديدة منها "جوز ولوز".

ولها على شاشة التلفزيون العديد من المسلسلات التي تعد علامة من علامات الدراما المصرية، ومنها: "حارة المحروسة"، "المال والبنون"، "ليالي الحلمية"، ومن أهم أفلامها "أهل القمة"، "أحلام هند وكاميليا"، "اللعب مع الكبار"، "الكيت كات".

تزوجت للمرة الأولى من المطرب محرم فؤاد والذي كان يكبرها بسنوات كثيرة واستمر زواجهما حوالي 13 عامًا، ثم انفصلت عنه في أواخر الثمانينات بسبب غيرته الشديدة عليها ورفضه استمرارها في مجال الفن، وظهرت شائعات كثيرة تفيد زواجها من الفنان أحمد بدير، إلا أنها نفتها بشكل قاطع خلال إحدى لقاءتها.

أبرز تصريحات عايدة رياض

في لقاء سابق لها ببرنامج "توك شو العرب" على شاشة "الحدث اليوم"، تحدّثت عن رأيها في أدوار الإغراء حيث قالت: "اشتغلت مع مخرجين أكبر من الكلام اللي بيتقال عن أدوار الإغراء مثل محمد خان وأشرف فهمي وعلي بدرخان وداود عبد السيد.. الناس دي معندهش لغة تصنيف الإغراء والكلام ده".

الإغراء لذيذ

وأضافت: "الجمهور عرفني في بدايتي على أنني راقصة، وده شيء لذيذ وممتع ودوري في فيلم الكيت كات تم تصنيفه على إنه إغراء لكن لم يكن كذلك، لإني جسّدت حالة في المجتمع وناقشنا الظروف الاقتصادية اللي كانت موجودة"، مضيفة: "الإغراء حاجة لذيذة، وأنا قدّمته بشكل جميل وعجبت الناس".

وأضافت عادية رياض: "في أدوار مثل دوري فيلم "أحلام هند وكاميليا" بعيدة تمامًا عن الإغراء، وأخذت فيه 4 جوائز، مين اللي بيصنف أصلا الإغراء من غيره، لازم نرتقي شوية لازم يكون عندنا مؤسسات متخصصة".

عقدة نفسية

وفي لقاء آخر لها في برنامج "شيخ الحارة والجريئة" مع المخرجة إيناس الدغيدي،  قالت إن زواجها من محرم فؤاد أصابها بعقدة نفسية، وأن فرق السن كان عائق كبير بينهما رغم أنه كان يحبها وتحبه ولكنه كان يغار عليها بجنون وحاول إغلاق كل المخارج وكان ذو شخصية قوية وصعبة".

اقرأ أيضًا: في عيد ميلاد ”هدى بنت ونيس”.. ما لا تعرفه عن الفنانة ريم أحمد (صور)

 

دموعي نشفت من كتر الحزن

وعن الجانب الآخر في حياتها، قالت عايدة رياض، إن الحزن في حياتها أكثر بكثير من الفرح، وإنها بكت كثيرًا بسبب المشاكل والأحزان، قائلة: "عندي حزن داخلي كبير ودموعي نشفت من كتر الحزن وقلبي هو اللي بيبكي، رغم أني من الشخصيات اللي بتضحك كتير" مضيفة: "لو رجع بيا الزمن لم أغير شيء لأن دي أقدار ربنا وأكيد له حكمة فيها، والشيء الوحيد الذي افقتده هو شعور إني كان نفسي أني أخلف".