الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:58 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تمهيدا لعرضها على الرئيس.. مدبولي يستعرض المخطط العام لإنشاء ”مدينة الذهب”

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، مع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس إلهامي الكرداني، مستشار وزير التموين للمشروعات، والدكتور تامر الخرزاتي، مسئول المكتب الاستشاري للمشروع، لاستعراض المخطط العام لإنشاء "مدينة الذهب".

وأكد مدبولي، أن هذا الاجتماع يأتي لمتابعة تنفيذ تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإنشاء مدينة متكاملة لصناعة وتجارة الذهب في مصر على أحدث طراز، تضم الورش والمصانع والمعارض.

وأوضح رئيس الوزراء، أن الرئيس وجّه بمراعاة النواحي اللوجيستية من حيث اختيار موقع المدينة؛ للاستفادة من شبكة الطرق والمحاور الجديدة لسهولة النفاذ منها وإليها واستقبال الزائرين.

وتم استعراض خلال الاجتماع، المواقع المقترحة لإقامة "مدينة الذهب"، وتم مناقشة الملاحظات على كل موقع من الناحية اللوجستية، بالإضافة إلى مناقشة عدد من المشروعات المماثلة حول العالم.

وعرض خلال الاجتماع، المكونات المبدئية للمشروع وفقًا لما تضمنه المخطط العام، وتشمل هذه المكونات "وحدات الاستلام والتخزين، والمصانع، والورش، ومحلات الذهب، والمدارس، وورش تعليم صناعة الذهب"، بالإضافة إلى وجود مكونات داعمة، تتمثل في "مبنى مصلحة الدمغة، ومتحف، ومتنزه تعليمي للأطفال، ومنطقة مخصصة لتناول الطعام، ومركز لوجستي".

وستضم المدينة، بحسب مخطط المشروع، "فندقا، وأماكن لإقامة العمال، وفي منطقة الخدمات الخاصة بالمدينة، وإنشاء وحدة صحية، وناد رياضي واجتماعي، ومسجد، وكنيسة، وعدد من المتنزهات، والطرق الداخلية، وأعمال تنسيق الموقع".

اقرأ أيضًا: مدبولي يتابع تفعيل المبادرة الرئاسية لتحويل المركبات للغاز الطبيعي

وتم استعراض، خلال الاجتماع، ثلاثة مقترحات للتصميمات الهندسية للمدينة، ومميزات كل مقترح، تمهيدا لعرضها على رئيس الجمهورية.