الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 11:36 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… يصل مصر قريبا.. كيف يواجه ”لقاح الفيروس المعطل” كورونا؟

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

في ظل سعي مصر للحصول على كميات من اللقاحات كافية لتطعيم نسبة كبيرة، أعلنت السفارة الصينية في مصر، أن بكين ستسلم القاهرة مجانا 300 ألف جرعة تكفي لتطعيم 150 ألف شخص من لقاح (BBIBP - CorV) الذي يستخدم تقنية قديمة تعرف باسم "الفيروس المعطل".

اقرأ أيضا: 6 مفاجآت صادمة عن فيروس ”نيباه” القاتل.. ”مش جاي من الصين”

السفارة أكدت أن ذلك يأتي في إطار تعميق الصداقة الصينية المصرية التقليدية، وتعزيز تعاون البلدين في الاستجابة لمواجهة الجائحة، كما أنه يعتبر ممارسة حية لترجمة مفهوم مجتمع المصير المشترك الصحي للبشرية إلى واقع الأرض.

اللقاح يعمل على تنشيط جهاز المناعة

اللقاح ينشط من خلال تحفيز الجهاز المناعي على تكوين أجسام مضادة ضد كورونا من نوع "سارس كوفيد 2"، حيث ترتبط الأجسام المضادة ببروتينات الفيروس، بما في ذلك البروتينات الشوكية الموجودة على سطحه، ولتطوير ذلك اللقاح استخلص الباحثون ثلاثة أنواع من الفيروس، من أجسام المرضى في المستشفيات الصينية بعدها جرى اختيار أحد هذه الفيروسات لأنه كان قادرا على التكاثر بسرعة في خلايا كلى القرود المزروعة في خزانات المفاعلات الحيوية.

وبعد الانتهاء من الاستخلاص واختيار الفيروس، جرى اختباره بواسطة مادة كميائية تدعى "بيتا بروبيولاكتون"، حيث نجح ذلك المركب في تعطيل الفيروسات من خلال الارتباط بجيناتها، وثبّط قدرتها على التكاثر، إلا أن بروتيناتها بما في ذلك الشوكية منها التي أضحت سليمة.

وتأتي بعد ذلك مرحلة سحب الفيروسات المعطّلة من المركب وخلطها بكمية قليلة من مادة تحتوي على الألومنيوم، يطلق عليها "المادة المساعدة"، وهي عناصر تضاف للقاحات لتعزيز فاعليتها، وتحفز هذه المواد استجابة جهاز المناعة للقاح.