الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:08 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفاة المخرجة مفيدة التلاتلي.. ومهرجان أسوان يهدى الدورة الخامسة لروحها

 المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي
المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي

رحلت صباح اليوم الأحد المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي، عن عالمنا تاركة إرثًا سينمائيًا عبر بصدق عن قضايا المرأة العربية، عن عمر يناهز الـ 74 عاماً.

التونسية مفيدة التلاتلي، هي كاتبة ومخرجة سينمائية، حيث أنها من مواليد مدينة سيدي بوسعيد، في عام 1947، وقامت بدراسة السينما في العاصمة الفرنسية باريس، وقامت بعدها العمل في التليفزيون الفرنسي كمحررة أخبار، ومديرة إنتاج، ثم عادت إلى تونس في عام 1972.

اقرأ أيضا: 7 معلومات عن نور الدمرداش في ذكراه.. توفى أثناء التصوير وتزوج كريمة مختار

وفور إعلان وفاة المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي، قررت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة إهداء الدورة الخامسة لروحها، تكريمًا لها على ما قدمته طول مشوارها الفني.

وأصدر مهرجان أسوان بيان عقيب إعلان وفاة مفيدة التلاتلي، يؤكد من خلاله، أنه برحيل مفيدة التلاتلي تفقد السينما التونسية والعربية واحدة من أهم رموزها، التي حملت على عاتقها مهمة التعبير عن معاناة المرأة، ونجحت في طرح مشاكلها على الشاشة الفضية بحرفية شديدة في أفلامها "صمت القصور، ونادية وسارة، وموسم الرجال".

وخلا البيان أشار مهرجان أسوان، أن أعمال المخرجة الراجله ستبقى في ذاكرة كل عشاق الفن السابع، سواء عطائها كمونتيرة تعاونت مع عدد من كبار المخرجين العرب، أو ككاتبة للسيناريو، أو كمخرجة قدمت للشاشة التونسية والعربية واحدة من أهم نجماتها "هند صبري" في فيلمها الأول "صمت القصور".

ويذكر أن المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي، عملت في منصب وزيرة الثقافة في تونس بعد قيام الثورة على نظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.