الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 12:15 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة البيئة تستعرض أمام النواب جهود دعم المشروعات الصغيرة للسيدات

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة التابعة لوزارة البيئة، تقوم بتقديم الدعم للسيدات فى الريف لإنشاء وحدات البيوجاز لإنتاج الوقود الحيوي، كما أنه تم تنفيذ فكرة البيوجاز فى حديقة الحيوان لإنتاج 100 كيلو وات، وتم انشاء برنامج مع اتحاد الصناعات لإنشاء عدد من الشركات لمشروع البيوجاز.

وأوضحت وزيرة البيئة، اليوم الثلاثا، أمام لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب برئاسة النائب محمد كمال مرعي، خلال استعراضها لتقرير حول جهود وزارة البيئة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ما تقوم به وزارة البيئة لدعم السيدات، حيث تم عمل برنامج للسيدات لتصليح الحنفيات، وبالفعل استطاعت المرأة أن تثبت كفاءتها فى هذا المجال.

وأشارت فؤاد إلى أن ذلك فى إطار تعظيم الاستفادة من الطاقات والموارد البشرية، خاصة أن وزارة البيئة مسؤولة عن التنسيق والتخطيط ومنح نماذج تجريبية، متابعة أيضاً للجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة أن الوزارة تسعى لتحسين الظروف البيئية للقرى المصرية.

وأكدت وزيرة البيئة، أنه من ضمن أنشطة حملة إتحضر للأخضر لنشر الوعى البيئى وفى إطار مبادرة حياة كريمة تم اختيار قرية صفط تراب التابعة لمركز المحلة، لتكون بداية لنموذج القرية المصرية المتوافقة بيئياً.

ولفتت الوزيرة إلى أن الوزارة تسعى جاهدة إلى تشجيع الشباب بالقري المصرية والمتطوعين لتطوير قراهم وإلى نشر فكر الاستدامة البيئية علي أرض الواقع، للمساهمة فى تحقيق مصر أهدافها من تحسين البيئة المحيطة والظروف المعيشية للمواطن المصري.

وأضافت فؤاد خلال الجلسة، أن الوزارة تعمل مع وزارة المالية فى الوقت الراهن على تطبيق الحوافز الخضراء، وهى فكرة قائمة على أن من يستورد معدات ستحقق كفاءة فى استخدام المياه على سبيل المثال - سيكون له حوافز، سواء على المعدات التى يستوردها أو المنتجات التى يصدرها، شريطة التوافق البيئى، وذلك من خلال دمج معايير الاستدامة البيئية.

وأكدت الوزيرة، أن الحكومة أكدت أن تكون 50% من معايير الخطة للدولة تتوافق مع المعايير البيئية، لدمج البعد البيئى فى مشروعات الوزارات الأخرى، حتى تصل 50% من مشروعات الوزارات المختلفة لمشروعات خضراء خلال الفترة المقبلة، وهذا ما يطلق عليه فكرة الاستدامة".

وأشاد عدد من نواب لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب بالعرض الذى قدمته وزيرة البيئة، وأكد النائب محمد كمال مرعي رئيس اللجنة أن ما عرضته وزيرة البيئة يزيد الشعور بالانتماء لدى المواطنين.

وطالب بضرورة وضع خريطة للمشروعات الصغيرة بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، على أن يكون هناك تنسيق وتكامل بين الوزارة والجهاز.

اقرأ أيضًا: برلمانية تعلن بشرى سارة بشأن ”خادمات المنازل”

كما طالبت النائبة رحاب موسى الوزارة برعاية المشروعات الصغيرة المكملة مثل المشروعات التي تعتمد علي استخدام الخشب في محافظات تصنيع الأثاث، وأوصت بضرورة عرض الخريطة الاستثمارية لإدارة المخلفات الزراعية في مصر.

واقترحت النائبة مارسيل سمير أن يتم تعظيم دور وزارة البيئة والترويج الدولي لسفراء الاستدامة وإتاحة كافة الدراسات والتقارير على موقع الخاص بوزارة البيئة.

موضوعات متعلقة