الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:04 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظهور زعيم القاعدة في اليمن يكشف خلل قدرات الأمم المتحدة

خالد باطرفي
خالد باطرفي

شكك موقع "سايت" الأمريكي ومسؤولان قبليان يمنيان فيما أعلنت عنه الأمم المتحدة، من اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في اليمن خالد باطرفي في أكتوبر الماضي، متسائلا كيف يتم اعتقاله رغم ظهوره في فيديو مصور وهو يتحدث عن عملية اقتحام مبنى الكونجرس التي نفذت الشهر الماضي.

ووفقا لما ورد على الموقع الأمريكي، فقد قال خالد باطرفي في التسجيل الصوتي الذي نشره التنظيم وكان بعنوان : "أمريكا والأخذ الأليم" ومدته 20 دقيقة : "حادثة الكونجرس غيض من فيض ما سيأتي عليهم بإذن الله".

اقرأ أيضا: منير أديب: تفجيرات بغداد تؤكد سيطرة إيران على التيارات الشيعية والسنية المتطرفة داخل العراق

وقال الموقع الأمريكي أن الفيديو الذي ظهر فيه خالد باطرفي يؤكد معرفته بأدق التفاصيل داخل الولايات المتحدة الأمريكية، فقد أكد إصابة 400 الف أمريكي بفيروس كورونا في يوم واحد، منوها أن الرقم الذي قاله بشأن الإصابات الناجمة عن الوباء داخل الولايات المتحدة أكدته بالفعل إحصائيات جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية في 15 يناير الماضي.

تقرير أممي

 

وأرسلت الأمم المتحدة تقرير رسمي لمجلس الأمن، أكدت فيه أن زعيم تنظيم القاعدة في اليمن خالد باطرفي معروف باسم أبو مقداد الكندي، وتولى قيادة التنظيم قبل عام، وأكدت أنه اعتقل خلال عملية نفذت في اكتوبر، مشيرة إلى أنه خلال عملية الاعتقال تم قتل نائبه سعد عاطف العولقي.

وأكد مسؤوليين قبليين محليين في محافظة البيضاء التي تقع وسط اليمن، أن التنظيم يقوم بعمله الإرهابي بنشاط، وأوضحوا أن جميع الاحتمالات تشير إلى أن باطرفي لم يعتقل ولم يلق حتفه حتى هذه اللحظة، وأن من تم اعتقاله هو قيادي أخر في الجماعة.


تفاصيل عن باطرفي

 

ومن المعروف عن خالد باطرفي أنه ينتمي لعائلة يمنية، وتدرب مع تنظيم القاعدة في أفغانستان قبل أحداث 11 سبتمبر، وبعد ذلك انضم لفرع تنظيم القاعدة في اليمن.

اقرأ أيضا : التحالف الدولي يستهدف عناصر داعش شمال العراق

وأفادت الأمم المتحدة أن خالد باطرفي أشرف على العديد من العمليات الإرهابية الصعبة، ولأنه أثبت قدرة فيها تأهل لكي يكون زعيما وقائدا في التنظيم.