الثلاثاء 2 مارس 2021 03:57 مـ 18 رجب 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الطريق الإسلامي

بعد واقعة وفاة مسنة داخل شقتها لمدة 45 يوما.. أحمد كريمة يوضح حكم عقوق الوالدين

الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر
الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر

لقد أمرنا الله تعالى بوجوب الإحسان إلى الوالدين، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم عن وجوب بر الوالدين "وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا"، ولكن فى هذه الفترات، نشهد استغاثات ونداءات يومية، يتم توجيهها من الأباء بشأن حالات عقوق من الأبناء، ووقائع كثيرة حدثت في ذلك السياق، بالإضافة إلى المحاكم ودور رعاية كبار السن والمستشفيات.

 

اقرأ أيضا: ”جامع زوجته بعد وفاتها”.. فقيه يوضح حكم معاشرة الوداع (فيديو)

وفي هذا السياق، صرح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أنه لاتوجد عقوبة فى الدنيا لعقوق الوالدين مثل الجلد أو غيره، ولكن هناك شيئ فى الشريعة يسمى "التعزير"، وهو أن العالم أو القاضى يقوم بالتوبيخ والزجر لعاقي آبائهم أو أمهاتهم.

 

اقرأ أيضا: حكم من جامع زوجته وهما عاريان بشكل كامل.. عالم فتوى يجيب

وأضاف"كريمة" في تصريح لـ"الطريق"، أن عقوبة عقوق الوالدين فى الأخرة، متروك لله عز وجل إن شاء عفاء عذبهم، وإن شاء عفاء عنهم.

اقرأ أيضا: ”جوزي بيتعبني من كُتر الجماع ولو رفضت بيهيني”.. هل علي إثم؟ فقيه يرد (فيديو)

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الجمعة 19 فبراير، قضية سيدة متوفية تدعى "الحاجة نجلاء"، منذ أكثر من شهر ونصف داخل شقتها وحيدة، الأمر الذي آدى إلى تحلل وتعفن جثتها، بعد اكتشاف ابنتها للحادثة أثناء زيارتها لها بعد فترة طويلة، مما اثار غضب رواد السوشيال ميديا والغضب من فعل أبناءها لها وعقوقها وتركها تلك الفترة بدون رعاية.

 

اقرأ أيضا: حقيقة فض الجن غشاء البكارة للبنت؟ عالم فتوى يكشف الحكم الشرعي

اقرأ أيضا: الإفتاء تحذر من هذه الأفعال خلال العلاقة الحميمة بين الزوجين

اقرأ أيضا: للشباب والبنات.. فتوى توضح متى يكون الزواج العرفي حلال؟ (فيديو)

أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن الشريعة الإسلامية جامعة الأزهر ولادها سابوها ميته شهر ونص حكم عقوق الوالدين اية عقوق الوالدين احاديث عقوق الوالدين