الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 06:45 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

مقتل 800 إثيوبي على الأقل أثناء دفاعهم عن ”تابوت العهد”

كنيسة القديسة مريم في صهيون في أكسوم  إثيوبيا حيث يعتقد أن تابوت العهد المقدس موجود
كنيسة القديسة مريم في صهيون في أكسوم إثيوبيا حيث يعتقد أن تابوت العهد المقدس موجود

أفادت التقارير الإعلامية أن 800 شخصا على الأقل قتلوا فى إثيوبيا، أثناء محاولتهم حماية ما يقولون إنه "تابوت العهد" الذي يحمل وصايا الله العشر للنبي موسي، خلال معارك بين قوات حكومة رئيس الوزراء اَبي أحمد وجهة تحرير شعب إقليم "تيجراي".

ومن جانبهم، يزعم المسيحيون الإثيوبيون أن تابوت العهد "الصندوق الخشبي" الذي تم بناؤه لعقد الوصايا العشر لموسى محفوظ بأمان فى كنيسة صغيرة فى مدينة أكسوم الشمالية المقدسة فى منطقة تيجراي منذ الستينيات، وفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وذكرت صحيفة صنداي تايمز، أن المعركة بين الجنود الإثيوبيين والمقاتلين المتمردين وقعت فى الخريف، لكن لم يتم الإبلاغ عنها إلا الآن.

اقرأ ايضًا: مفاجأة: أرض سد النهضة الإثيوبي ملك السودان (فيديو)

ومن جانبه، قال جيتو ماك، وهو محاضر جامعي محلي، لصحيفة The Times: "عندما سمع الناس إطلاق النار، هرعوا إلى الكنيسة لتقديم الدعم للكهنة وغيرهم ممن كانوا هناك لحماية التابوت"، مشيرًا إلى أنه "بالتأكيد قُتل بعضهم بسبب فعل ذلك".

ويشار إلى أنه لم يُعرف سوى القليل عن الحصار المميت منذ أن تم عزل تيجراي عن العالم ومنع الصحفيين من دخول المنطقة.

 

وقال شماس مقيم فى أكسوم لوكالة أسوشيتيد برس شريطة عدم ذكر اسمه، إنه ساعد فى عد الجثث وجمع بطاقات هوية الضحايا وساعد فى الدفن فى مقابر جماعية، ويعتقد أن ما يقدر بنحو 800 شخص قتلوا فى الكنيسة وحول المدينة على يد القوات الموالية للحكومة فى نهاية نوفمبر الماضي.

وأوضح المؤرخ الإثني المتخصص فى المنطقة وولبرت سميدت لوكالة "أسوشيتد برس": "إذا هاجمت أكسوم، فإنك تهاجم أولاً وقبل كل شيء هوية تيجراي الأرثوذكس ولكن أيضًا جميع المسيحيين الأرثوذكس الإثيوبيين".