الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:08 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بينها السرطان.. طبيبة تحذّر من ”كريمات” تؤدي إلى أمراض خطيرة

التهابات الجلد
التهابات الجلد

حذّرت المستشار الطبي الدكتورة دينا أبو السعود من كريمات تفتيح للبشرة تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان.

وقالت دينا لقائها ببرنامج "حلو الكلام" الذي تقدّمه الإعلامية منال سلامة على فضائية "صدى البلد"، اليوم الاثنين: "استخدام كريمات تفتيح البشرة مجهولة المصدر بشكل مستمر يُساهم في الشيخوخة المبكّرة للجلد كما أنة ممكن مع الاستخدم يصيب بالسرطان نتيجة التعرض لاشعة الشمس".

اقرأ أيضًا: مستشار الرئيس يوضح مستجدات حالة وائل الإبراشي المصاب بكورونا

وأضافت: "عند وضع كريم التفتيح والخروج للشّمس يزيد خطر الإصابة بالتهابات الجلد وترقيق طبقته، وحب الشباب، وضعف التئام الجروح نتيجةً للمواد المنشّطة التي تحتويها هذه المنتجات".

وتابعت: "استخدام هذه المستحضرات المجهولة المصدر لفترةٍ طويلةٍ من الزمن قد يؤدي إلى احتمالية حدوث تغيّر في لون الجلد نتيجةً لوجود مادّة الهيدروكينون، وعوامل التبييض المختلفة ومنها المواد الطبيعيّة تساهم في تهيّج الجلد وإثارة الحساسيّة".

اقرأ أيضًا: أستاذ ثقافة أطفال يوضح مخاطر الاستخدام المفرط للألعاب الإلكترونية

وأكملت: "تحتوي كريمات التفتيح على مادّةٍ محددة تقلل سرعة إنتاج الميلانين في طبقات الجلد الخارجية، ويعبر الميلانين عن الصبغة البنية المُنتجة من قِبل الخلايا الصبغية في الجلد، وعلى الرغم من أن الميلانين هو وسيلة طبيعية لحماية الجسم من الآثار الضارة للأشعّة فوق البنفسجية، إلّا أن الحماية المبالغة قد تُسبب عدم توحد في لون البشرة بالإضافة لاضطراباتٍ أخرى في الجلد".

موضوعات متعلقة