الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 11:53 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”اتلغي ومحدش راضي ياخده”.. الجنيه الورقي يشعل أزمة بين المواطنين في الشارع

الجنيه الورقي
الجنيه الورقي

انتشرت في الأونة الأخيرة أزمة الجنيه الورقي في الكثير من المحافظات بين السائقين والمواطنين وعدد من أصحاب المحال التجارية لعدم تداول الفئة النقدية الورقية بينهما ، ظنا من بعضهم أن هذه الفئة النقدية تم إلغائها ما تسبب في تباين بين كثير من المواطنين منهم مستمرون في الغاء الجنيه، ومنهم من اعترض لعدم إصدار قرار رسمي من المالية يؤكد عن عدم تداول الفئة االورقية من البنك المركزي.

البنك المركزي: الشائعات تؤثر بالسلب علي الاقتصاد المصري

وعلي الرغم من نفي البنك المركزي شائعة عدم تداول الجنيه الورقي وأن كافة العملات النقدية الورقية متداولة بالأسواق دون أي تغير لأي عملات ورقية، إلا أنه لازالت الآزمة قائمة بين المواطنين في الشارع.

وطالب البنك المركزي المواطنين بعظم الانسياق وراء الشائعة المتداولة في الآونة الأخيرة بشأن الفئة النقدية الجنيه الورقية، و ناشد "المركزي" جميع وسائل الإعلام المختلفة علي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة في نشر المعلومات والتواصل مع الجهات المعنية حتي لا يؤثر بالسلب علي الاقتصاد المصري والقطاع المصرفي ، والتأكد من نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق وتؤدي إلى البلبلة وغضب المواطنين .

المواطنون: "عايز جنية غير دا عشان دا اتلغي"

" عايز جنيه غير الورق دا عشان اتلغي"، كلمات بدء بها بائع بأحد المحلات التجارية بحي الوراق حديثه، ظنا أن هذه الفئة النقدية الورقية قد ألغيت وهذا تسبب في تباين بين المواطنين في حي الوراق بين أصحاب المحال التجارية ، حيث قال محمود محمد الذي يبلغ من العمر 45 سنة "الناس هنا في المنطقة مش فاهمين ان الجنية الورق مبقاش يتصرف والدولة لغته".

ووافقه الرأي أحمد الذي يبلغ من العمر 35 عاما، سائق في محافظة القليوبية ، قائلاً" كنت رايح اشتري حاجات من السوبر ماركت لقيت صحاب المحل مش عايز ياخد مني الجنيه بقيت أنا كمان مش باخد من الزباين أجرة " .

الحاج حنفي، 65عاما ، أدلى بدلوه لافتاً إلى أن عدم إصدار أي قرار يؤكد علي الغاء هذه الفئة الورقية معارضا ما يقوم به المواطنين بدون قرار من البنك المركزي المصري قائلا "أنا أول مرة في حياتي أشوف مواطنين بيلغوا علي مزاجهم الفلوس وحاولت أوضح له إن الجنيه الورق ساري، وإن الكلام المتداول مجرد شائعات، دون فائدة».