الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:54 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

”تتوهج فى الظلام”.. اكتشاف أكبر سمكة قرش مضيئة (صور)

اعماق البحار
اعماق البحار

اكتشف الباحثون قبالة سواحل نيوزيلندا ثلاثة أنواع جديدة لأسماك القرش من أنواع أعماق البحار التي يمكنها أن تتوهج فى الظلام، وواحد من ثلاثة هو الآن أكبر الفقاريات المضيئة المعروفة فى العالم.

وتم رصد أسماك القرش خلال مسح لجزيرة تشاتام رايز قبالة الساحل الشرقي لنيوزيلندا، وفقًا لما نشرته "الجارديان".

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، كشفت الدراسة، التي أجراها الباحثون فى RV Tangaroa، عن ثلاثة أنواع من أسماك القرش "كيتفن" Kitefin، القرش الأسود ذو الفانوس الأسود، وقرش الفانوس الجنوبي.

وتم الإعلان الآن عن "كيتفن kitefin" باعتباره أكبر الفقاريات المضيئة المعروفة، وهو الشيء الذي أشار إليه العلماء باسم "القرش العملاق المضيء".

اقرأ أيضًا: سمكة قرش ضخمة تهاجم قارب صيد وتعض جزء من محركه (فيديو)

وقُدّر نمو الكيتيفين الأبيض حتى طول 1.8 متر، والنوعان الآخران أصغر نسبيًا.

وشاركت عالمة الأحياء فى أعماق البحار، الدكتورة ديفا آمون، بعض صور القرش على تويتر مع تعليق: "الأسبوع الماضي، فى الأعماق المظلمة لنيوزيلندا، تم اكتشاف 3 أنواع من القرش العميق لتضيء بيولوجيًا، بما فى ذلك القرش كيتفين، الذي يعد الآن أكبر الفقاريات المضيئة المعروفة!".

وقال الباحثون، "إن النتائج سيكون لها تأثير كبير على فهم الحياة فى أعماق البحار، وتم نشر عملهم بالفعل فى مجلة فرونتيرز فى مجلة مارين ساينس.

وقالت الدراسة، إن جميع أنواع أسماك القرش الثلاثة تعيش فى ما يعرف باسم البحار المتوسطة أو منطقة "الشفق" من المحيط، ويتراوح عمقها بين 200 و 1000 متر.

كما أشارت الدراسة إلى أن الأجزاء السفلية المتوهجة لأسماك القرش الثلاثة قد تكون تمويهًا للأنواع ضد أي تهديد.

ولا يقتصر التلألؤ البيولوجي على عالم الخيال فقط، نظرًا لأنه منذ وقت ليس ببعيد، شوهدت الدلافين "المتوهجة" فى نيوبورت بيتش بكاليفورنيا.

كما صوّر مصور يُدعى باتريك كوين لحظة غير عادية عندما تحولت مجموعة من الدلافين إلى إضاءة حيوية، تمامًا مثل المخلوقات فى الصور الجديدة.

وقال باتريك إنها كانت أصعب تجربة كمصور لأن التلألؤ البيولوجي يتلاشى بسرعة كبيرة ويصعب العثور على الحيوانات فى ظلام دامس.