الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:24 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السيدات في عهد السيسي.. كيف استطاعت المرأة أن تخلق مكانا لها تحت قبة البرلمان؟

نائبات في مجلس النواب
نائبات في مجلس النواب

لأول مرة في التاريخ السياسي، تحظى المرأة بمكانة كبيرة في مجلس النواب، لم تحصل عليها من قبل، وذلك نظرا للاهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرأة، فقد بلغت نسبة السيدات في البرلمان اليوم إلى نحو 27.6%، فمن إجمالى 595 عضوًا تم انتخابهم وتعيينهم، للمرأة اليوم بالبرلمان 164 مقعدًا.

وترشحت 142 امرأة كعضو أساسي على القوائم المطلقة، وهناك 14 امرأة معينة، و6 نساء فزن في الشق الفردي، ونائبتان منتميتان إلى القوائم الاحتياطية تم تصعيدهما، بعد وفاة والد كل منهما، وأصبحت الأعين على المرأة وأدائها في البرلمان الحالي مسلطة، بسبب كثرة العدد.

اقرأ أيضًا: تكريم وتمكين ودعم.. المرأة المصرية في عهد السيسي ”فوق الراس”

خاضت كثير من النائبات معارك كبيرة تحت قبة البرلمان، وتميزت المرأة بشكل كبير في الحياة السياسية، وحصلت على مكانة كبيرة للغاية، فلم تعد المرأة تهتم بقضايا محددة في مجلس النواب، مثل عمالة المرأة، شئون الطفل، صحة وتعليم المرأة، أو الأحوال الشخصية، ولكنها أصبحت تهتم بعدد كبير من القضايا مثل الزراعة، الصناعة، التجارة، النقل، حقوق الإنسان، الاستثمار، وغيرها من المجالات المتنوعة، التي لم تعد تميز بين المرأة والرجل.

وأحدثت زيادة نسبة تمثيل النساء في المستويات العليا للحكم، فارقا في رفع الوعي وتغيير البرامج، وتوفير إطار قانوني وطني يراعي النوع الاجتماعي، وأصبح من غير المقبول في الديمقراطيات الناشئة، وضع شروط خاصة لضمان مشاركة النساء.

اقرأ أيضًا: مدحت بركات: زيارة السيسي للسودان ”تاريخية”.. وحملت رسالة لإثيوبيا

المرأة في عهد السيسي

ومن جانبه، بذل الرئيس عبد الفتاح السيسي، جهدا كبيرا في تشجيع المشاركة السياسـية للمرأة، وتم جمع النساء من شتى المجموعات السياسية والاجتماعية والاقتصادية لتحقيق الهدف المشترك المتمثل في تحقيق المساواة بين المرأة والرجل.

ففي السابق كان مجلس النواب يضم الرجال بشكل أكبر ويقتصر عليهم، وكانت غالبية مقترحات القوانين حكرًا على الرجال أيضًا، في حين كانت غالبية النائبات طرفا غير إيجابي، فى مجالي التشريع والرقابة على السواء، ولكن لم يعد ذلك موجودا الآن.

اقرأ أيضًا: المؤتمر: نثق في رؤية السيسي للتعامل مع تطورات سد النهضة

موضوعات متعلقة