الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:16 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا اقترن اسم ”الشيطان” بـ عادل أدهم؟.. وسر لجوئه للرقص في بدايته

عادل أدهم
عادل أدهم

يحل اليوم ذكرى عيد ميلاد برنس السينما الفنان الراحل عادل أدهم، الذي يعد واحدًا من أشهر من جسد أدوار الشر في السينما المصرية، لذا لقبه بعض النقاد بـ"الشيطان"، وبرع في تجسيد أدوار المعلم والقواد والفاسد والنصاب، كما صنع العديد من الإيفيهات.

ويرصد "الطريق" في السطور التالية مقتطفات من حياة عادل أدهم..

سبب اقتران اسم الشيطان به

اقترن اسم "الشيطان" بعادل أدهم بسبب أدواره الشريرة التي برع فيها كما أن الكثير منها حملت نفس الاسم حيث شارك في أفلام مثل: "الشيطان يعظ"، "إبليس في المدينة"، "هي والشيطان"، "بذور الشيطان"، "المرأة التي غلبت الشيطان".

ميلاده

ولد برنس السينما في مثل هذا اليوم 8 مارس عام 1928، بعروس البحر المتوسط، لأب مصري ووالدته من أصل تركي يوناني، وأحب التمثيل منذ طفولته وأحبه بشدة.

بدايتة الفنية وسبب اتجاهه للرقص

اتجه عادل أدهم في بدايته الفنية للرقص بعد أن رفضه الفنان أنور وجدي له، حيث قال له إنه لا يصلح للتمثيل إلا أمام المرآة، ما جعله يتجه إلى الرقص في مدرسة يونانية بمدينة الإسكندرية، وشارك في فرقة رضا.

بدايته في التمثيل

وكانت بداية عادل أدهم نحو التمثيل عام 1945 حيث ظهر بدور راقص في فيلم "ليلى بنت الفقراء" وكان هذا الفيلم بوابة دخوله لعالم التمثيل حيث شارك بعدها بعدد من الأعمال بأدوار صغيرة من خلال فيلم "البيت الكبير" عام 1945 وكان لا يتجاو الـ 17 سنة، وفيلم "ماكنش على البال" عام 1950.

انطلاقة في عالم التمثيل

بعدما شعر عادل أدهم أنه لم يحقق النجاح الذي كان يتمناه ولم يرضى بتقديم أدوار صغيرة تتفق مع موهبته الكبيرة في التمثيل قرر أن يترك التمثيل واتجه إلى العمل في بورصة القطن بالإسكندرية وعمل بها لفترة كبيرة، ثم قرر السفر إلى الخارج وحينها تعرف على المخرج أحمد ضياء، الذي منحه فرصة المشاركة في فيلم "هل أنا مجنونة؟"، عام 1964 كأحد نجوم الفيلم.

أعمال عادل أدهم

ترك عادل أدهم خلفه رصيدًا فنيًا كبيرً، حيث شارك بأكثر من 250 فيلمًا فيلم منهم 84 بطولة مطلقة مثل "المذنبون"، "النظارة السوداء"، "الجاسوس"، "ثرثرة فوق النيل"، "حافية على جسر الذهب"، "الراقصة والطبال" وكانت آخر أفلامه الذي رحل قبل أن يعرض هو "علاقات مشبوهة".

اقرأ أيضًا: عادل أدهم الشيطان الراقص.. زوجته هربت منه وابنه رفض الاعتراف به وأنور وجدي صدمه

وفاة عادل أدهم

وودع برنس السينما الفنان عادل أدهم عالمنا يوم 9 فبراير عام 1996 عن عمر ناهز الـ67 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان، وترك خلفه تراثا فنيًا هائلًا ليخلد اسمه بجانب أساتذة الشر في السينما، مثل محمود المليجي، وزكي رستم.