الطريق
الجمعة 24 مايو 2024 06:50 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تمهيدا لعرضه قريبا .. طرح البوستر الرسمي لفيلم جوازة توكسيك البنتاجون: واشنطن لم تحسم قرار إرسال شحنة ذخيرة إلى إسرائيل أوقفتها مؤخرا تُجسد المنطقة الثقافية في السعديات أبوظبي أحد أكبر تجمعات المؤسسات الثقافية إس آند بي: نتوقع تداول أسعار النفط عند 85 دولاراً للبرميل بنهاية 2024 شباب المصريين بالخارج يطالب الحكومة بادراج الهجرة غير الشرعية في المقررات الدراسية للتوعية بمخاطرها مصطفى خاطر يوجه رسالة مفاجئة لأبطال مسلسل البيت بيتي 2 .. ماذا قال؟ خبير اقتصادي يكشف أسباب قيام البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة «هاني جنينة»: سعر الدولار سيختتم 2024 عند مستويات 49 - 50 جنيها أول فرمان من جوميز للاعبي الزمالك بعد التعادل أمام فيوتشر في أول أيام عرضه.. فيلم نقدر ظروفك يكتفي بإيرادات 60 ألف جنيه وزير السياحة يعقد عدد من اللقاءات المهنية بسلطنة عمان لتعزيز التعاون المشترك جوميز: لا استطيع التحكم في عقول لاعبي الزمالك.. وكنا نستحق ضربة جزاء أمام فيوتشر

”الإفتاء” توضح حكم الاستمناء في نهار رمضان.. وعقوبة فاعلها

كم الاستمناء (العادة السرية) في نهار رمضان
كم الاستمناء (العادة السرية) في نهار رمضان

هناك الكثير من الأمور التي نهى الله عنها في كتابه الكريم وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فالله تعالى يرانا ومطلع علينا بسمعه وبصره، والاستحياء من الله تعالى واجب على كل مسلم ومسلمة، والعفاف من الواجبات الإسلامية والفطرة التي فطر الله الناس عليها.

 

اقرأ أيضا: ”حكم نوم امرأتين في سرير واحد”.. عالم فتوى يحذر

 

ونحن على مشارف شهر رمضان، هناك العديد من الواجبات التي يجب علينا تجنبها والبعد عنها، وفي ذلك الإطار يعرض "الطريق" سؤالا يشغل بال الكثيرين ولكن قد يغفل عاقبته، ومن هذه الأمور حكم الاستمناء في نهار رمضان.

 

اقرأ أيضا: تعرف على أسماء المقبولين في مسابقة السكة الحديد

وردا على ذلك السؤال، قالت دار الإفتاء المصرية، إن من قام بفعل ذلك فيجب عليه قضاء اليوم، والتوبة عن هذا الفعل، ومن ذنب الإفطار العمد في رمضان، منوهة أن الاستمناء بشكل عام حرام شرعا، باستثناء ما كان بيد الزوجة لزوجها وبالعكس، مستدلين بقول الله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ • إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ • فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ﴾، وما رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ شَبَابًا لَا نَجِدُ شَيْئًا، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: "يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ".

 

اقرأ أيضا: ”عاوز يطمن على نفسه”.. عالم فتوى يوضح حكم الكشف للمقبلين على الزواج

ووجهت دار الإفتاء مجموعة نصائح تساعد على التخلص من العادة السرية على النحو التالي:

  1. عدم الخلوة بالنفس كثيرًا.
  2. غض البصر عن المحرمات.
  3. عدم الفكر في مثيرات الشهوة.
  4. ملازمة الصحبة الصالحة التي تعين الإنسان على الاستقامة.
  5. الإكثار من صوم النوافل.
  6. النظر في عواقب الأمور، وأن الله تعالى يراك، فعليك بمراقبة الله تعالى، واحترام نظره إليك، والاستحياء أن يجدك على معصيته.

اقرأ أيضا: الإفتاء تحذر من هذه الأفعال خلال العلاقة الحميمة بين الزوجين