الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:08 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مرحلة جديدة.. فايزر تختبر لقاحها المضاد لكورونا على الأطفال ستة أشهر

لقاح فايزر
لقاح فايزر

بدأت شركة فايزر اختبار لقاحها ضد فيروس كورونا على الأطفال بمن فيهم الأطفال فى سن ستة أشهر، وأعلنت شركة الأدوية الأمريكية العملاقة أن المتطوعين الأوائل فى المرحلة المبكرة من التجربة تلقوا اللقاح يوم الأربعاء، وكان المشاركون زوجًا من فتاتين توأمتين فى التاسعة من العمر تلقتا اللقاح فى جامعة ديوك فى نورث كارولينا.

وقالت المتحدثة باسم شركة فايزر شارون كاستيلو، إن تجربة الأطفال ستختبر الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و 12 عامًا.

وبحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية: تُخطط شركة فايزر وشريكتها الألمانية BioNTech لاختبار سلامة لقاحها من ثلاث جرعات مختلفة 10 و 20 و 30 ميكروجرامًا فى تجربة المرحلة الأولى / الثانية المكونة من 144 مشاركًا.

اقرأ أيضًا: كيف يعمل بخاخ الأنف قاتل كورونا الجديد؟ (فيديو)

ومن المقرر بعد ذلك توسيع الخطة لتشمل 4500 مشاركًا فى مرحلة متأخرة من التجربة، حيث سيختبرون السلامة والتحمل والاستجابة المناعية الناتجة عن اللقاح، ربما عن طريق قياس مستويات الأجسام المضادة لدى الأطفال.

وقالت شركة فايزر فى بيان: "بالتعاون مع شريكنا بيونتك BioNTech، قمنا بتوزيع جرعات الأطفال الأصحاء الأول فى المرحلة العالمية 1/2/3 دراسة مستمرة لمواصلة تقييم السلامة والتحمل والاستمناع للقاح Pfizer-BioNTech Covid-19.

وأضاف البيان: "نحن فخورون ببدء هذه الدراسة التي تشتد الحاجة إليها للأطفال والعائلات التي تنتظر بفارغ الصبر خيار لقاح محتمل".

وتختبر شركة فايزر بالفعل اللقطات للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا فى الولايات المتحدة، ويغطي ترخيص الطوارئ الأمريكي الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 عامًا وما فوق.

وتأتي هذه الأخبار فى أعقاب إطلاق شركة موديرنا لتجربة لقاح للأطفال الأسبوع الماضي.

فى فبراير، أعلنت الشركة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها أنها ستختبر 3000 شخص تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا مع استمرار طرح لقاح Covid-19 في جميع أنحاء الولايات.

ووافقت المملكة المتحدة بالفعل على استخدام لقاح مودرنا، وفى الأشهر القليلة المقبلة من المقرر أن تتلقى ما يقرب من 17 مليون جرعة من اللقاح.

وكجزء من الدراسة الجديدة، ستلتزم موديرنا بـ"تخفيف العمر" مما يعني أن المشاركين الأكبر سنًا سيحصلون على اللقاح أولاً، بالإضافة إلى "زيادة الجرعة".

هذا يعني أن الباحثين سيبدأون بجرعات أصغر من اللقاح ويعملون فقط حتى الجرعات العادية للبالغين بمجرد أن تثبت اللقاحات أنها آمنة.