الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 09:36 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نفعلها جميعا.. تحذير من أخطاء كارثية فى استخدام فرشاة الأسنان

غسيل فرشاة الأسنان
غسيل فرشاة الأسنان

من المحتمل أنك تستخدم فرشاة أسنانك كل يوم لفرك البلاك والبكتيريا عن سطح أسنانك ولسانك، بينما تترك فمك أكثر نظافة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، فإن فرشاة أسنانك قد تحمل الجراثيم والبقايا من فمك، ومن المحتمل أيضًا أن يتم تخزين فرشاة أسنانك فى الحمام، حيث يمكن أن تبقى البكتيريا فى الهواء، بحسب موقع "healthline".

وتعرض لكم جريدة "الطريق" خلال هذه السطور الطرق التي يمكنك من خلالها تعقيم فرشاة أسنانك للتأكد من أنها نظيفة وآمنة للاستخدام فى كل مرة، وفقًا لمنشور شاركته مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة.

وفى هذا السياق، شارك الحساب الرسمي لمديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة، "صحة جدة"، عددًا من النصائح المتعلقة بفرشاة الأسنان وحول كيفية الحفاظ عليها نظيفة وفعالة، وذلك بالتزامن مع الأسبوع الخليجي لصحة الفم والأسنان، الذي يستمر من 25 مارس إلى 31 مارس:

كيفية تنظيف فرشاة الأسنان

هناك عدة طرق لتطهير فرشاة أسنانك بين الاستخدامات، وبعضها أكثر فعالية من غيرها.

صب الماء الساخن فوق الفرشاة قبل وبعد كل استخدام

حيث يؤدي ذلك إلى التخلص من البكتيريا التي قد تكون قد تجمعت على فرشاة الأسنان فى الساعات بين كل استخدام، كما أنه يقضي على البكتيريا الجديدة التي قد تتراكم بعد كل استخدام.

وبالنسبة لمعظم الناس، فإن الماء النظيف والساخن كافٍ لتطهير فرشاة الأسنان بين الاستخدامات، وقبل وضع معجون الأسنان، قم بتشغيل الماء الساخن برفق على رأس فرشاة الأسنان، كما يجب أن يكون الماء ساخنًا بدرجة كافية لإنتاج البخار.

وبعد غسل أسنانك وفمك جيدًا، اشطف الفرشاة بمزيد من الماء الساخن.

اقرأ أيضًا: دراسة: بعض الأطعمة والأدوية تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون

انقعه فى غسول الفم المضاد للبكتيريا

إذا لم تكن المضمضة بالماء الساخن كافية لراحة بالك، يمكنك نقع فرشاة أسنانك فى غسول الفم المضاد للبكتيريا، ولكن ضع فى اعتبارك أن القيام بذلك قد يؤدي إلى تلف فرشاة أسنانك بشكل أسرع، حيث تحتوي غسولات الفم هذه عادةً على مكونات قاسية تجعل الشعيرات تتكسر.

وتتضمن هذه الطريقة ترك فرشاة أسنانك، متجهة لأسفل، فى كوب صغير من غسول الفم لمدة دقيقتين تقريبًا بعد كل تنظيف بالفرشاة.

عينيك تحمي أسنانك

فى حالة رؤيتك أي بقايا من معجون الأسنان أو الطعام على الفرشاة، فيجب عليك شطفها قبل الاستخدام.

تغيير الفرشاة كل 3 أشهر

يُفضل تغيير فرشاة الأسنان كل فترة "ثلاثة أشهر" حيث أنه بعد إنقضاء فترة من استخدام الفرشاة، تتغير "خواص شعيراتها" لتصبح أخشن على اللثة، وبالتالي قد تُسبب بعض الألم والضرر للأسنان وللثة.

عدم مشاركة فرشاة الأسنان مع شخص آخر

يجب عليك عدم تخزين فرش أسنانك مع فرشاة أسنان أحد أفراد أسرتك فى كوب واحد، وذلك لتجنب مشاركة فرشاتك مع الَاخرين، أو استخدام فرشاتهم.

تجنب تغطية فرشاة الأسنان

يجب تجنب تغطية فرشاة الأسنان حيث يُعد ذلك أمرًا قد يُعزز من نمو البكتيريا والعفن على شعيراتها، لذا يفضل تجنب ذلك للحفاظ على جودتها وعدم وصول البكتريا لها.

تنظيف الكوب الحامل للفرشاة باستمرار

يعد تنظيف الكوب الحامل لفرشاة الأسنان من أفضل الأشياء أيضًا، وذلك لمنع تكوين "البكتيريا" بداخله، وبالتالي التسبب فى أضرار للأسنان بدرجة كبيرة.