الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 01:25 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”فى البر والبحر”.. شاحنة تحمل اسم ”إيفرجرين” تعطل حركة المرور فى الصين (صور)

شاحنة ايفرجرين
شاحنة ايفرجرين

بعد إعاقتها حركة النقل العالمية فى قناة السويس، استحوذت باخرة الشحن العملاقة التى تحمل اسم "إيفرجرين" على الاهتمام العالمي بعد إغلاقها الممر الأهم فى العالم، بسبب التداعيات التجارية والاقتصادية للحادث، كون قناة السويس أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا، ويمر عبرها أكثر من عشرة بالمائة من التجارة البحرية العالمية و 25٪ من حاويات الشحن.

ووقع حادث مشابه ولكنه هذه المرة كان فى إحدي الطرق البرية بالصين، حيث ربط مستخدمو الإنترنت بينه وبين سفينة إيفرجين التى تعطلت فى قناة السويس، حيث تعطلت شاحنه كبيرة وتسببت بإقفال طريق حيوي، ونشرت وسائل الإعلام الصينية صوراً للشاحنة التى تحمل الاسم نفسه، وأدى تعطلها إلى إقفال شريان رئيسي بالقرب من مدينة نانجينج فى الصين.

إلا أن شركة إيفرجرين مارين كورب التايوانية، أعلنت أنها لا تقوم بأعمال النقل البري فى الصين، ولا علاقة لها بالشاحنة، وأن الأمر محض مصادفة، بحسب صحفية "ديلي ستار" البريطانية.

وأدى حادث الشاحنة الطريف على طريق Changchun-Shenzhen Expressway فى نفس الأسبوع الذي علقت فيه Ever Given فى قناة السويس إلى ظهور ملايين التعليقات الساخرة على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية.

ووقع الحادث على طريق تشانجتشون - شينزين السريع، وهو طريق سريع رئيسي يربط بين المراكز الصناعية فى تشانجتشون، وجيلين، والصين، وشنتشن، وقوانجدونج.

وفى الصور يبدو أن الشاحنة قد اصطدمت بمركبة أخرى قبل أن تتخطى ممرات متعددة وتتجه بزاوية تذكرنا بشكل غريب بالوضع المحرج فى قناة السويس، ولكن يبدو أن هذا هو المكان الذي تنتهي فيه أوجه التشابه، حيث لا يوجد لدى الشركة قسم للنقل البري والاسم مجرد مصادفة.

اقرأ أيضًا: رئيس قناة السويس معلنًا عودة الملاحة: أنجزنا تعويم السفينة في وقت قياسي

ولكن الصدفة غير العادية تسببت فى تداول الصور على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، حيث شارك المعلقون على تطبيق التوصال الاجتماعي الصيني ويبو Weibo وأعادوا مشاركة صور كل من الشاحنة والسفينة مع تعليقات حول مدى اتساق علامة Evergreen التجارية.

وكتب أحد مستخدمي Weibo: "نعم.. التغطية التجارية شاملة للغاية، تحجب البحر والأرض والجو"، واقترح أن تجد Evergreen طريقة لحجب السماء أيضًا.

يذكر أنه تم تحرير السفينة العالقة فى قناة السويس، وتعهد الفريث أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس بأن الهيئة "لن تدخر جهدا فى ضمان استعادة الملاحة وخدمة حركة التجارة العالمية".

والجدير بالذكر، أن قناة السويس تعد ممرًا مائيًا حيويًا للتجارة العالمية، حيث تعمل كحلقة وصل حيوية بين أوروبا والصين، وعندما تم افتتاح قناة السويس في نهاية ستينيات القرن التاسع عشر ، قللت مسافة الرحلات بين آسيا وأوروبا بنحو 43٪.