الطريق
الأحد 12 مايو 2024 09:37 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاة ناهد شريف.. أيقونة الإغراء وصاحبة النهاية المآساوية

ناهد شريف
ناهد شريف

كانت أيقونة للإغراء في الستينات والسبعينات، رغم بدايتها البريئة في التمثيل من خلال تجسيد أدوار الفتاة المغلوبة على أمرها في أفلام مثل: "أنا وبناتي"، و"بيت الطالبات"، و"الثلاثة يحبونها"، إلا أنها أصبحت بطلة أكثر الأفلام جرأة في تاريخ السينما العربية مثل فيلم "ذئاب لا تأكل اللحم".. إنها الفنانة ناهد شريف الذي يحل اليوم ذكرى وفاتها.

طفولة ناهد شريف

"سميحة محمد زكي النيال"، هو اسمها الحقيقي، ولدت يوم 1 يناير من عام 1942، وعاشت طفولة صعبة، إذ أن والدتها توفيت وهي في الثامنة من عمرها يوم زفاف شقيقتها الكبرى، وألحق بها والدها بعد عامين فقط وكانت حينها في عمر الـ 14، وأصيبت شقيقتها بشلل الأطفال، كل هذا كان كفيلًا أن يعرضها لحالة اكتئاب حاولت تخطيها بدخول عالم الفن.

بداية ناهد شريف الفنية

كانت ناهد شريف صديقة للفنانة زبيدة ثروت، وهي التي عرفتها على مدير التصوير "وحيد فريد"، في محاولة منها لانتشالها من الاكتئاب التي كانت تعيش فيه، وكانت "ناهد" صاحبة شخصية خجولة، لذا حصرها المخرجون في أدوار الفتاة البرئية، وكان أول أعمالها مع الفنان عبد السلام النابلسي وهو "حبيب حياتي" عام 1958 من خلال دور صغير.

تعرف عليها المخرج والمنتج والمؤلف حسين حلمي المهندس، الذي تزوجها فيما بعد، وكان له دورًا كبيرًا في مشوراها الفني إذ أنه قدمها في فيلم "تحت سماء المدينة" عام 1961 بطولة كمال الشناوي، ثم أعطاها دورًا أكبر في فيلم "مخلب القط"، لتخوض بعدها أول بطولة لها من خلال فيلم "أنا وبناتي" في عام 1961 مع صلاح ذو الفقار و زكي رستم، وفي نفس المرحلة قدمت فيلمي "بيت الطالبات"، و"الثلاثة يحبونها".

أفلام ممنوعة من العرض 

وانتقلت ناهد شريف بعد ذلك من مرحلة تجسيد أدوار الفتاة البريئة، حتى تمردت على تلك النوعية من الأعمال ودخلت مرحلة جديدة قدمت خلالها مجموعة من أعمال الإغراء، وبداية هذه المرحلة كانت مع فيلم "شهر عسل بدون إزعاج" عام 1968، وهو الفيلم الذي ظهرت ناهد شبه عارية على أفيشه.

وقدمت ناهد شريف، أكثر من 100 فيلمًا خلال مسيرتها الفنية، منها 12 فيلمًا ممنوعًا من العرض، منها فيلم "ذئاب لا تأكل اللحم"، الذي شاركت فيه أمام الراحل عزت العلايلي عام 1973، وأُنتج في لبنان بعدما برزت فجأة ظاهرة "السينما اللبنانية" التى اعتمدت بشكل أساسى على ممثلين مصريين، لتمثيل أفلام سريعة بميزانيات محدودة ونجوم كبار، تعتمد على الإثارة والمشاهد الساخنة.


ومن أفلام ناهد شريف:" فيلم "لغة الحب"، "البحث عن المتاعب"، "نساء الليل"، "أشرف خاطئة"، "بدون زواج أفضل"، "الأزواج الشياطين"، "رجب فوق صفيح ساخن"، "انتبهوا أيها السادة"، "ذئاب لا تأكل اللحم"، "النصابين الخمسة"، "البحث عن المتاعب"، "أنا وبناتي".


زيجاتها

تزوجت أول مرة من المخرج حسين المهندس، الذي ساعدها في بدايتها الفنية، وكان فارق السن بينهما كبيرًا وانفصلا بعد فترة، للتزوج سرًا من كمال الشناوي، كزوجة ثانية وبعد قيامهما ببطولة فيلم "نساء الليل" الذي حصلت فيه ناهد على جائزة التمثيل الأولى، واستمر زواجهما 6 سنوات، ثم انفصلا بعد أن رفض أن يعلن زواجه منها رسميًا.

تزوجت "ناهد" للمرة الثالثة والأخيرة من الفنان اللبناني إدوارد جرجيان، شقيق الراقص الراحل كيجام، وهو مسيحي الديانة، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة لينا، وتزوجته رغمًا عن الجميع الذين حذروها منه، وبالفعل تخلى عنها في فترة مرضها واستولى على جميع أموالها.

اقرأ أيضًا: يحيى الفخراني .. أسرار وحكايات طبيب وباشا الفن

في أول شهرتها أصيبت بسرطان الثدي وصارعت معه لمدة خمس سنوات، ولجأت ناهد حينها في آخر أيامها لزوجها السابق كمال الشناوي لكي يساندها في علاجها بعدما تخلى عنها زوجها إدوارد، وبالفعل أسرع الشناوي ليجهز أوراق السفر، وسافرها للعلاج من مرض السرطان، وبعد اليأس من شفائها، فقررت العودة للقاهرة ورحلت بعد عدة أيام، في 7 إبريل 1981، عن عمر ناهز الـ 40 سنة.