الطريق
السبت 18 مايو 2024 04:46 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير أمني: التعاون المصري التونسي يساهم في تضييق الخناق على الإرهاب بالمنطقة

الرئيس السيسي والرئيس تونس قيس سعيد
الرئيس السيسي والرئيس تونس قيس سعيد

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن التعاون بين مصر وتونس في مكافحة الإرهاب، كما تناول الحديث عن الأمن المائي المصري، كونه جزء من الأمن القومي العربي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس التونسي قيس سعيد.

 

وتعليقًا على ذلك، قال اللواء رضا يعقوب خبير مكافحة الإرهاب الدولي، إن واحدة من أهم أشكال مكافحة الإرهاب، التي سيتم التعاون فيها بين مصر وتونس، ستتركز على تبادل المعلومات الاستخباراتية بين البلدين، وهو ما سيساهم في القضاء على الإرهاب.

وأضاف "يعقوب" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه سيتم العمل على تسليم متهمين بين البلدين، هو ما يساعد في مواجهة الإرهاب، بالإضافة إلى التعاون التدريبي بين الدولتين، لتوحيد أنماط مواجهة العلميات الإرهابية.

 

وتابع خبير مكافحة الإرهاب أنه سيتم العمل على التنسيق من قبل الإعلام الموجه ضد الإرهاب، ليكون العمل مناسب في مواجهة الأعمال الإرهابية التي تحدث حاليًا، مبينًا أن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، يعد مؤشر للعالم لمواجهة الإرهاب لكي تتبع بعض الدول هذا النهج في مواجهة مخاطر الإرهاب.

 

وأشار إلى أن العمليات الإرهابية أصبحت دولية وعالمية، وليس لها حدود أو موقع محدد، وكلما ارتبطت المؤسسات الدولية لمواجهة الإرهاب ببعضها، كلما ساهم ذلك في تضييق الخناق على الجماعات الإرهابية، من خلال تبادل المعلومات الاستخباراتية لمواجهة التنظيمات الإرهابية، سواء كانت في مصر أو تونس.

اقرأ أيضًا: السيسي: إعلان 2021 - 2022 عاما للثقافة المصرية التونسية

وبين أن الإرهاب العقائدي، هو أخطر أنواع الإرهاب، ثم الإرهاب السياسي ثم الاقتصادي، ولكن أصبح الإرهاب المائي، عنصر من عناصر الإرهاب المتعارف عليها على مستوى العالم، وهو حدث من الجانب الإثيوبي في قضية سد النهضة، لابد أن تكون مواجهتها من جميع الدول العربية.

 

وبين أن مصر لديها منظمات ومعاهدات خاصة بالحفاظ على مياه نهر النيل ولذلك يمكن أن يكون القضاء على هذه المشكلة من جانب الإتحاد الإفريقي، والتي تعد تونس واحدة من هذه الدول، بالإضافة إلى الموقف المتعاون من الأمم المتحدة بشأن هذا الجانب.

 

تتناول القمة المصرية التونسية، بحث عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل بين البلدين، وعلى رأسها تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات، المتعلقة بالأمن والاقتصاد والاستثمار.

موضوعات متعلقة