الثلاثاء 22 يونيو 2021 02:35 صـ 12 ذو القعدة 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

نصائح لمنع العطش أثناء الصيام في ظل ارتفاع درجة الحرارة

العطش فى الصيام
العطش فى الصيام

يعاني الصائمون فى شهر رمضان المبارك من العطش وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، حيث تمتد ساعات الصيام هذا العام إلى 15 ساعة وأكثر فى بعض المدن ومنها "السلوم والاسكندرية ومرسي مطروح وكفر الشيخ".

ومع العمل والتعب يعاني الصائم من الجفاف والعطش والإرهاق، نظرًا لأن الجسم يستهلك جميع السوائل طوال تلك الفترة الكبيرة من عدد ساعات الصيام، وبعد إعلان هئية الأرصاد الجوية تعرض مصر لموجة حارة شديدة تبأ من الغد، أصبح التخوف من العطش أكثر من ذي قبل.

نصائح لمنع العطش أثناء الصيام 

ؤ

أولًا، تُعد أفضل طريقة لتجنب الجفاف هي شرب كمية كافية من السوائل، حيث تساعدك فى تقليل احتياجك للماء بين آخر مشروب من السحور وأول رشفة عند الإفطار.

شرب الماء

استعد ليوم صيامك بشرب كمية كافية من الماء طوال الليل من بعد الإفطار حتى السحور، واحتفظ بزجاجة من الماء بالقرب منك أثناء المساء، وحاول أن تشرب كوبًا أو كوبين على الأقل كل ساعة.

ومن الأساليب السهلة والتى يستخدمها الكثيرين لتذكر شرب الماء هو ربطه بعمل يومي شائع، حيث تقترح العديد من المواقع الصحية تناول مشروب عندما يرن هاتفك، كما تقترح شرب الماء عند ظهور الإعلانات التجارية أثناء العروض التلفزيونية المفضلة.

التقليل من تناول الأطعمة المخللات والحلويات

يُفضل تناول المخللات بنسبة كبيرة سواء كان ذلك أثناء وجبة الإفطار أو السحور نظرًا لأن هذه النوعية من الأطعمة ومعها الأطعمة التي تحتوي على البهارات الحارة؛ تعمل على زيادة الشعور بالعطش، لما تحتويه من نسبة كبيرة من الصوديوم، كما يجب عليك تجنب الإفراط فى تناول الحلويات، خاصةً فى فترة السحور، حيث إنها تزيد الشعور بالعطش.

الملابس فى رمضان

يُفضل اختيار الملابس النهارية خلال شهر رمضان بعناية، حيث يلعب لون قميصك وقماش بنطالك وطبقات الملابس دورًا مهمًا فى الحفاظ على درجة حرارة جسمك منخفضة قدر الإمكان، وإذا كنت تعمل فى الداخل، فاختر قميصًا فاتح اللون؛ وإذا كنت تقضي معظم يومك بالخارج، فإن اللون الداكن سيساعد فى حمايتك من تأثيرات الشمس، ومع ذلك، لا يُنصح بالأسود، لأنه يميل إلى جذب الحرارة وإغلاقها بالقرب من جسمك.

اقرأ أيضًا: عاجل | ”درجة الحرارة 41”.. الأرصاد تحذر من موجة طقس سيء تضرب البلاد

تناول الأعشاب والمشروبات الساخنة والعصائر

يميل الكثيرين إلى تناول الأعشاب والمشروبات الساخنة مثل الشاي الأخضر، وعصير الليمون، وتناول البطيخ، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يعمل على ترطيب الجسم، وبالتالي تحمّل العطش فى رمضان، ولكن تجنب تناول المنبهات، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، والقهوة، والنسكافيه، وغيرها، وبالأخص فى فترة السحور، حيث إنها تفقد الجسم السوائل.

الاستحمام البارد

يساعد الاستحمام البارد بعدة طرق على ترطيب جسمك خلال شهر رمضان. بعد يومين من الصيام ، يصبح العطش شعورًا طبيعيًا ، لذا حاول أن تلاحظ علامات الجفاف الأخرى الواضحة: الشفاه المتشققة ، واحمرار الجلد ، والتعب ، وزيادة درجة حرارة الجسم ، وزيادة معدل التنفس والنبض ، يليه الدوار ، وزيادة الضعف ، وصعوبة في التنفس.

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم

مثل التمر، والموز، فهي تخفف من الشعور بالعطش، وتناوُل طبق من السلطة الخضراء يساعد على ترطيب الجسم، وإمداده بالطاقة، وتناوُل كوب من اللبن يعمل على إمداد الجسم بالطاقة، ويقلل من الشعور بالعطش، وبدء تناول وجبة الإفطار بتناول 3 ثمرات من التمر، ثم تناول كوب من الماء أو الحليب، والانتظار لمدة 10 دقائق قبل تناول الوجبة.

تناول الخضراوات والفواكه في وجبة السحور

فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على احتفاظ الجسم بالماء والسوائل، تجنب تناول الأطعمة المشوية، والمقلية، تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربون، مثل تناول المشروبات الغازية، فهي تزيد الإصابة بالانتفاخ، والغازات، وتعمل على منع الجسم من الاستفادة بالسوائل.

تناول كمية كبيرة من الماء خلال فترة السحور

كما يجب تجنب تناول كمية كبيرة من الماء خلال فترة السحور، ويمكن إضافة شرائح من الليمون أو النعناع الطازج إلى الماء، وتناوله، وتناول الشوربة الساخنة على وجبة الفطور قبل تناول الطعام، وبعد تناول التمر، والماء.

تناول البقوليات في وجبة السحور

وكذلك، يجب تناول البقوليات في وجبة السحور؛ حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والكربوهيدرات التي تمنح الشعور بالشبع، وتخفف من العطش.

منوعات منوعات الطريق نصائح تجنب العطش فى الصيام رمضان والطقس ارتفاع درجات الحرارة والصيام
بنوووك