الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 09:42 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عن أسطورة مصرية قديمة.. مسرح ثقافة أسيوط يشهد عرض ”مراكب الشمس” فرقة منفلوط تعرض ”المهرج” ضمن مسرح قصور الثقافة بالصعيد ”جابر البغدادي” يشارك في فعاليات المجلس العلمي عن السنة النبوية الشريفة ”تموين القليوبية” تضرب بيد من حديد بحي شرق على الأسواق عميد آداب طنطا يستقبل وفد من الوكالة الدولية للتنمية الأمريكية وهيئة الاميديست السبت.. تحالف الأحزاب المصرية يفتح ملف المعايير المزدوجة للهيئات والمنظمات الدولية وشركات النقل الذكى انطلاق مراجعات الثانوية العامة لمبادرة ” تقدر في 10 أيام ” واقبال كثيف من الطلاب محافظ أسوان يؤكد بأن المحافظة شهدت مشروعات استثمارية للأماكن الغير مستغلة التعليم تعقد مؤتمرا حول الدمج الشامل بالتعاون مع منظمة اليونسيف بمحافظة أسوان فينسنت: بايرن ميونخ مؤسسة كبيرة في كرة القدم سكرتارية المرأة بعمال مصر تنظم يوم رياضي رئيس جامعة قناة السويس يُهنيء ”سحر حساني” لفوزها بجائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية

رمضانك رياضي… ”اطلع بره”.. حكاية نادي ولد من رحم الأزمة لمنافسة الكبار

اطلع بره
اطلع بره

تحمل لعبة كرة القدم على العديد من الأسرار والحكايات بين سطور تاريخها الطويل، على مدار أيام شهر رمضان المبارك 2021، يلقي موقع "الطريق" من خلال سلسلة "رمضانك رياضي" الضوء على جزء من هذه الحكايات المختلفة، وحول أبرز الأندية والمنتخبات والملاعب حول العالم، والسبب الحقيقي وراء تسميتها وسر الألقاب والأسماء المستعارة.

وفي الحلقة الثامنة من "رمضانك رياضي"، يستعرض "الطريق"، سر تسمية واحدًا من الأندية العربية وبالتحديد السودانية، الذي لم يكن مألوفًا للجماهير العربية والمصرية قبل عامين، وتحديدًا قبل مواجهة النادي الأهلي في بطولة دوري أبطال إفريقيا، وهو نادي "اطلع بره".

عرف الجماهير المصرية نادي "اطلع بره" السوداني عام 2019، عندما ألقت به قرعة دور الـ64 من دوري أبطال إفريقيا، في مواجهة النادي الأهلي المصري أكثر من توج بالكأس العريق، ليذيع صيته بعد ذلك بين أوساط الجماهير المصرية، ربما لغرابة اسمه التي جذبت الانتباه بصورة لافته.

ويرجع سبب تسمية نادي اطلع بره بهذا الاسم، للحرب بين السودان وجنوب السودان قبل أن تنجح الأخيرة في الحصول على الاستقلال عام 2011، حيث كان أفراد الجيش السوداني يقومون بدخول أحياء مدينة "جوبا" عاصمة جنوب السودان ليلاً.

إقرأ أيضًا.. رمضانك رياضي | ”الرجاء في الله”.. قصة دعاء تسبب في تسمية نادي الرجاء المغربي

وخلال عمليات الإخلاء كان الجنود يطلبون من الرجال بالخروج من منازلهم تحت تهديد السلاح باستعمال كلمة "اخرج من منزلك"، أو "اطلع بره".

ولأن دولة جنوب السودان اعتمدت على تسمية أحياء العاصمة جوبا، بكلمات مستوحاة من الأحداث التي شهدتها الدولة جراء الحرب على غرار "اطلع بره"، تم إطلاق الاسم على النادي.

الجدير بالذكر أن نادي اطلع بره شارك في دوري أبطال إفريقيا مرتين، 2014 خرج على يد تشيلسي الغيني بالدور التمهيدي، ثم 2017 ودع البطولة من نفس الدور على يد مازيمبي الكونغولي.