الخميس 6 مايو 2021 08:02 مـ 24 رمضان 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

يوم الأرض Earth Day .. ما هو سببه وتاريخه وطرق الاحتفال به؟

يوم الأرض Earth Day
يوم الأرض Earth Day

هل تعلم أن يوم الأرض Earth Day الذي يتم الاحتفال به فى 22 أبريل من كل عام، ويحتفل به جوجل اليوم هو من أكبر الاحتفالات فى العالم؟

هذا اليوم الذي بدأ للحفاظ على البيئة فى الولايات المتحدة، أصبح الآن دفعة واسعة النطاق من أجل زيادة الموائل النظيفة (المكان الطبيعي التي تعيش فيه النباتات والحيوانات أو الكائنات الحية الأخرى للحفاظ على صحة النظام البيئي)، وفى جميع أنحاء العالم يعتبر يوم الأرض Earth Day دليلًا على أن شخصًا واحدًا يمكنه إحداث تأثير عالمي بطريقة إيجابية.

تاريخ يوم الأرض Earth Day

بدأ تاريخ يوم الأرض فى وقت كانت فيه الولايات المتحدة تشهد صعودًا وهبوطًا سياسيًا واقتصاديًا، وخلال السبعينيات انقسمت البلاد حول مشاركة الولايات المتحدة فى حرب فيتنام، وكان الاقتصاد يتحرك، لكنه كان يكلف البيئة بشكل كبير.

وكان الأمريكيون يقودون سيارات كبيرة تعمل بالبنزين المحتوي على الرصاص، فيما كانت المصانع والمصانع الكيماوية والصناعات النفطية مزدهرة وكذلك إنتاج ملوثات الهواء والنفايات البيئية، حسب موقع "study.com".

وعلى عكس اليوم، لم تكن صحة الكوكب أولوية مهمة لمعظم الناس فى المقام الأول لأنهم لم يكونوا على دراية بالآثار الجانبية الخطيرة للممارسات اليومية الشائعة.

ومع ذلك، كانت مجموعات صغيرة من الأفراد على دراية بتدهور العالم من حولهم وبدأت فى اتخاذ خطوات لإعلام الجمهور.

وفى عام 1962، نشرت الكاتبة راشيل كارسون كتابها "الربيع الصامت" الذي رسم صورة التدهور البيئي ورفع مستوى الوعي حول الحفاظ على الكوكب.

وكان الانسكاب النفطي المدمر فى سانتا باربرا بولاية كاليفورنيا عام 1969 بمثابة الدفعة الأخيرة التي يحتاجها السناتور عن ولاية ويسكونسن جايلورد نيلسون لإطلاق حملته من أجل ممارسات صناعية أكثر أمانًا.

يوم الأرض الأول

قدم السناتور جايلورد فكرته عن "التدريس الوطني للبيئة" فى عام 1970، واختار عضو الكونجرس الجمهوري بيت مكلوسكي ليكون الرئيس المشارك ودينيس هايز من جامعة هارفارد للعمل كمنسق وطني، وقام الفريق بتجنيد 85 فردًا للترويج لمفهوم يوم الأرض Earth Day فى جميع أنحاء البلاد.

وفى 22 أبريل 1970، احتفلت الولايات المتحدة بيوم الأرض الأول، حيث تجمع أكثر من 20 مليون شخص فى جميع أنحاء الولايات المتحدة معًا لعقد مسيرات ومظاهرات والمشاركة فى الأنشطة لتعزيز بيئة معيشية نظيفة وآمنة.

سار الأطفال والبالغون والطلاب صغارًا وكبارًا تجاه المؤسسات الحكومية للضغط من أجل تشريعات جديدة لحماية الأرض على المستويات المحلية والوطنية.

وشهد يوم الأرض 1970 وحدة غير مسبوقة بين الجمهوريين والديمقراطيين والأفراد من جميع الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية.

اقرأ أيضًا: في يوم الأرض.. الأزهر يعلن رفضه محاولات تغيير هوية فلسطين

وبفضل جهود يوم الأرض الأول، تم تأسيس وكالة حماية البيئة الأمريكية، الى جانب ذلك، قانون الهواء النظيف، قانون المياه النظيفة، وقانون الأنواع المهددة بالانقراض، وكانت بمثابة البداية لتغييرات جذرية لتحسين البيئة.

يوم الأرض يتحول إلى العالمية

على مدى العقود العديدة التالية، تم الاحتفال بيوم الأرض Earth Day فى جميع أنحاء الولايات المتحدة وركز على إيجاد طرق عملية لحماية البيئة فى المنزل والعمل وما بعده، وفى عام 1990، حان الوقت لنقل المفهوم إلى المستوى العالمي.

وتحت إشراف دينيس هايز من جامعة هارفارد الذي عمل كمنسق وطني، اجتمع أكثر من 200 مليون شخص يمثلون 141 دولة حول العالم للاحتفال بيوم الأرض والدفع من أجل التحسينات البيئية على المستوى العالمي، ومهد هذا الحدث الطريق لمشاريع مستقبلية بما فى ذلك قمة الأرض للأمم المتحدة عام 1992.

لماذا نحتفل بيوم الأرض؟

منذ إنشائه فى عام 1970، استمر يوم الأرض Earth Day فى النمو كظاهرة عالمية تركز على تعزيز الحياة النظيفة وموائل صحية ومستدامة للناس والحياة البرية على حد سواء.

ويعد الاحتفال بيوم الأرض بمثابة تذكير واعٍ بمدى هشاشة كوكبنا ومدى أهمية حمايته، ولولا اتخاذ السناتور نيلسون موقفًا فى السبعينيات، فربما كنا لا نزال ننتج سيارات تستهلك الكثير من الرصاص ونوسع الإنتاج الصناعي عن طريق الضباب الدخاني والدخان والنفايات.

ونحتفل بيوم الأرض لمواصلة تعزيز الوعي البيئي ولتذكيرنا بأنه يمكننا حماية الأرض فى حياتنا اليومية أيضًا.

طرق الاحتفال بيوم الأرض في المنزل

يوم الأرض Earth Day هو شيء يمكن للعائلة بأكملها الاحتفال به معًا بطرق متنوعة فى المنزل وفى مجتمعاتهم وذلك من خلال:

زرع شجرة: هذه طريقة رائعة لتعليم أطفالك أهمية الأشجار، على سبيل المثال، تنتج الأشجار الأكسجين وهذا شيء يحتاجه كل من البشر والحياة البرية للبقاء على قيد الحياة، ومع ذلك، يتم قطع مئات الآلاف من الأشجار سنويًا لإفساح المجال لمنازل جديدة ومراكز تسوق ومشاريع بناء أخرى، لذا يمكن أن يساعد زرع شجرة معًا فى استعادة توازن النظام البيئي وخلق ذاكرة دائمة لك ولعائلتك.

جمع القمامة: علّم أطفالك كيفية التقاط القمامة من الأرض فى المنزل والحدائق، حيث يعد الحفاظ على نظافة الحديقة أمرًا رائعًا للبيئة ويجعل الحديقة أكثر متعة للأطفال للعب فيها.

إعادة التدوير: يوم الأرض هو أيضًا وقت لتعليم أطفالك إعادة التدوير، وهذه مهمة سهلة يمكن القيام بها فى المنزل ببساطة عن طريق توضيح كيف يمكن إعادة تدوير أشياء مثل الورق والبلاستيك والألمنيوم بدلاً من التخلص منها، وقم بإشراك أطفالك من خلال إعطائهم كومة من القمامة لفرزها فى سلة إعادة التدوير المناسبة، وإعادة التدوير هي طريقة صغيرة أخرى لإحداث تأثير كبير على البيئة.

Earth Day يوم الأرض يوم الأرض 2021 Earth Day 2021 الاحتفال بيوم الأرض تاريخ يوم الأرض لماذا نحتفل بيوم الأرض ما هو يوم الأرض
بنوووك