الطريق
الأحد 5 مايو 2024 01:48 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”تفاح وفراولة ولوز”.. 6 نباتات صديقة لـ”النحل” في احتفال جوجل بيوم الأرض

استخدم محرك البحث الأشهر في العالم "جوجل"، صورة واحدة من أهم الحشرات على الأرض، وهي النحلة، التي تساعد في عملية التلقيح بين النباتات، لإتمام عملية الإخصاب بها، بالإضافة إلى الفوائد الأخرى للنحل، وذلك احتفالا بيوم الأرض.

في عالم النحل، يوجد بعض النباتات التي تزدهر بتلقيح النحل، وهو مما يجعلها يطلق عليها نباتات صديقة للنحل، حسبما ذكرت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو".

التفاح

يعد التفاح واحد من أهم الثمار، الذي يزدهر بالتلقيح من النحل، حيث تكون الزهور في حالة تسمح بتشجيع النحل لبدء العمل، وتصل معدلات التلقيح من النحل إلى نبات التفاح، من 2-3 هكتار، والتي تكون كافية لإتمام عملية التلقيح، كما يحتاج التفاح إلى 5 زيارات من النحل للحصول على ما يكفي من حبوب اللقاح للإخصاب الكامل.

الفراولة

ترجع النكهة المميزة لنبات الفراولة بالنكهة المركبة إلى التلقيح الذي يتم بها من النحل، فالفراولة كاملة النمو تحتاج إلى حوالي 21 زيارة من النحل، وهو ما يميزها بشكلها اللامع ومذاقها الطيب، نتيجة لزيادة عدد الزيارات لها من النحل في أثناء عملية التلقيح.

اللوز

غياب أو عدم وجود النحل، يمكن أن يشكل مخاطر كبيرة على إنتاج اللوز، الذي يعتمد على النحل بشكل كبير في إتمام عملية الإخصاب، لزيادة الإنتاجية من المحصول، ففي حالة تلقيح اللوز على نحو كاف، تحمل الأشجار المزيد من الإنتاح الذي يحتوي على فيتامين E.

التوت الأزرق

لا تواجه النحل صعوبة في استخراج الرحيق من زهور التوت بألسنته الطويلة، لأن زهرة التوت تتخذ شكل الجرس، وتفرز الرحيق في قاعدتها، وهو ما يتطلب من النحلة دفع لسانها بين خيوط المعفرات للوصول إليها، بسهولة.

اقرأ أيضًا: أبرز المعلومات عن يوم الأرض العالمي 2020 بعد احتفال جوجل به

الخيار

يقوم النحال بوضع 12500 نحلة، بالإضافة إلى توفير مساحة كافية للنحل للتحرك ووضع المياه في لوحات على الأرض بين الخضار للنحل ليتمكنوا من الشرب منها، في أثناء عملية التلقيح.

البصل

وتتم زيارة النحل لنبات البصل وجمع كل من الرحيق، بالرغم أن البصل يعد من أقل أنواع النبات التي يمكنها جذب النحل، إلا أن تلقيح النحل للبصل يتم بشكل جيد.