الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:52 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرز المعلومات عن يوم الأرض العالمي 2020 بعد احتفال جوجل به

جوجل
جوجل

تخلى موقع البحث الأشهر فى العالم "جوجل" عن واجهته المعروفة، واستبدلها بأخرى خضراء اللون، احتفالا بذكرى مرور 50 عاما "اليوبيل الذهبي" على يوم الأرض العالمى "Earth day"، و الذي يوافق يوم الأرض 22 إبريل من كل عام.

وبالضغط على كلمة "جوجل" خضراء اللون تجد مقدمة عن احتفال جوجل هذا العام بأحد أصغر الكائنات، كما تعتبر من أهمها فى الطبيعة وهو "النحلة"، والتي تعتمد ثلث محاصيل العالم على التلقيح من خلالها، كما تعتمد عليها في عملية التلقيح أكثر من 85% من نباتات العالم المزهرة.

وبعدها عرض موقع جوجل فيلم عن رحلة النحلة في نقل حبوب اللقاح من الزهور لبعضها، وتعمير الأرض بالزهور وغيرها من النباتات.

ويحتفل العالم، اليوم، بيوم الأرض العالمي، والذ يهدف إلى  نشر الوعي البيئي على الأرض، كما أنه احتفال دولي  يقام سنويا فى عدد من دول العالم.

 وبعض البلاد تحتفل بما يعرف بأسبوع الأرض، وقد أسسه السيناتور الأمريكي، جايلورد نيلسون، وهو سياسى وبيئى مشهور، وذلك بعد زيارته ومساعده دنيس هايس إلى سانتا باربارا، بولاية كاليفورنيا في عام 1969، وما حدثا لهما من ذعر عندما شاهدا كميات النفط التى تلوث مياه المحيط الهادى بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة كبيرة، ولما له تأثير على النظام البيئي، كما أنه يهدد حياة الأسماك والطيور والأحياء المائية.

وبعدها نجح السيناتور في إقناع الرئيس "جون كنيدى"، ليؤسس عمل وطنى لمناقشة قضايا الحفاظ على البيئة، ولذا كان لنيلسون الفضل فى تأسيس يوم الأرض  كيوم بيئى تثقيفى.

وتم الاحتفال به لأول مرة في يوم 22 إبريل عام 1970، وبعدعا بدأ دينيس هايس Denis Hayes، وهو المنظم المحلي لليوم فى أمريكا، بتأسيس منظمة The Bullit Foundation التى جعلت هذا اليوم دوليًا وأقامته عام 1990 فى 141 دولة. 

اقرأ أيضا: ”قلبظ” تتحدى محافظ المنوفية وتتراجع عن قرار الغلق.. والعمال: هنموت بكورونا

واختير 22 أبريل تحديدا لأنه يمثل فصل الربيع فى نصف الكرة الأرضية الشمالي، كما يمثل فصل الخريف فى نصف الكرة الأرضية الجنوبي، وأطلق عليه يوم الأرض نظرًا لأن من يقوم بتنظيم يوم الأرض حاليًا شبكة يوم الأرض، وتحتفل به كل عام أكثر من 175 دولة.