الطريق
الأحد 5 مايو 2024 09:23 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يوم الأرض الفلسطيني.. ذكرى مؤلمة تعبر عن الظلم والقمع الإسرائيلي

يوم الأرض الفلسطيني
يوم الأرض الفلسطيني

في مثل هذا اليوم من كل عام، يحيي الشعب الفلسطيني ذكرى يوم الأرض سنوياً، ويخلد فيه الشعب الفلسطيني الذين لقوا حتفهم في الكفاح من أجل التمسك بأراضيهم وهويتهم.

و أصبح هذا التاريخ ذكرى مؤلمة تعبر عن الظلم والقمع الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وحدث يؤكد على صمود المقاومة الفلسطينية، ويوم مظاهرة يربط جميع الفلسطينيين في جميع مناطق دولة فلسطين، ويؤكّد على كفاحهم ضد الاحتلال وتقرير المصير والتحرر الوطني.

وفي هذا الإطار نستعرض«الطريق» المزيد من التفاصيل حول يوم الأرض الفلسطيني

ماذا حدث في يوم الأرض الفلسطيني؟

تذكر العالم بأحياء ذكرى مقتل المواطنين الفلسطينين في الناصرة عام 1976 على يد الاحتلال الإسرائيلي، واستمرار الظلم الذى تمارسه يومنا هذا بحق الشعب الفلسطيني، وخاصةً فيما يتعلّق بالمصادرة غير القانونية للأراضي الفلسطينية.

كما جاء أيضا للتذكير بنضال الشعب الفلسطيني ومطالبهم، وتعزيز محاولاتهم لإجبار إسرائيل على إلغاء جميع القوانين الظالمة بحق الشعب الفلسطيني، وضمان تحقيق المساواة لهم أمام القانون وتعويض الظلم التاريخي ضدهم.

ما فعاليات يوم الأرض الفلسطينيى؟

وفي سياق متصل، تتمثل فعاليات يوم الأرض الفلسطينى فى انطلاق المظاهرات والاحتجاجات الحاشدة والمسيرات الغاضبة من كافة المناطق الفلسطينية باتجاه مناطق الاستيطان والتماس، إضافة إلى تنظيم الإضرابات الشاملة فى كل محافظات الوطن، وإطلاق جداريات ومجسمات تعبر عن فلسطين بشكل عام، وزراعة أشجار الزيتون فى الأراضى التى تم جرفها على يد الاحتلال، وافتتاح معارض تتضمن منتجات تراثية فلسطينية، وأشغالا يدوية، وتنظيم حملات إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، بالإضافة إلى إقامة المهرجانات الوطنية المختلفة.

انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي بحق الانسان الفلسطيني

ومنذ النكبة عام 1948 بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين والعرب حتى اليوم (داخل وخارج فلسطين) نحو مائة ألف شهيد، فيما بلغ عدد الشهداء منذ بداية انتفاضة الأقصى 11,310 شهداء، خلال الفترة 29/09/2000 وحتى 31/12/2021.

وكان عام 2014 أكثر الأعوام دموية، حيث سقط 2,240 شهيداً منهم 2,181 استشهدوا في قطاع غزة غالبيتهم استشهدوا خلال العدوان على قطاع غزة، أما خلال العام 2021 فقد بلغ عدد الشهداء في فلسطين 341 شهيداً منهم 87 شهيداً من الأطفال و48 سيدة، فيما بلغ عدد الجرحى 12,500 جريحاً، أما عدد الأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي كما هو في نهاية شباط 2022 فبلغ 4,400 أسيراً (منهم 160 أسيراً من الأطفال، بالإضافة إلى 33 أسيرة).

وخلال عام 2021، قامت قوات الاحتلال باعتقال نحو 8,000 مواطنا في كافة الاراضي الفلسطينية من بينهم نحو 1,300 طفل و 184 سيدة ، فيما بلغ عدد اوامر الاعتقال الاداري بحق مواطنين لم توجه لهم أي تهمة 1,595 امراً.

اقرأ أيضًا:«الطريق» يكشف أسباب تنفيذ الشهيد ضياء حمرشة هجومه في مدينة «بني براك»

موضوعات متعلقة