الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:15 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حياة النبي في رمضان.. أمر مهم نهى عنه الرسول في الشهر الكريم

حياة النبي في رمضان
حياة النبي في رمضان

لنا في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر، وشهر رمضان المبارك الذي نزًل الله فيه القرآن وأعمال النبي فيه من أهم ما يبحث عنه المسلمون على محركات البحث العالمية، للاقتداء بما كان يفعله النبي محمد صلوات ربي وسلامه عليه في الشهر المعظم، وترك مانهانا عنه والبعد عنه في هذا الشهر الكريم.

ويستعرض "الطريق"، حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في رمضان، وموضوعنا اليوم مع "الأمور التي نهانا عنها النبي في رمضان" سواء كانت بالأقوال أو الأفعال، كما يلي:

نهي النبي عن الوصال في رمضان

لقد نهانا رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم عن الوصال في الصيام، رحمة للأمة وحتى لا يكون في ذلك من مشقة وتعب يؤدي بشكل كبير إلى الضرر البدني والهلاك، وفقا لما جاء عنها صلى الله عليه وسلم :"لا تواصلوا، فأيكم أراد أن يواصل فليواصل إلى السحر".

وقد أراد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقتدوا به في أفعاله، إلا أنه منعهم من فعل الوصال بدليل رده عليهم :"إني لست كهيئتكم، إني أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني"، والحكمة من وصاله صلى الله عليه وسلم الليل بالنهار صائمًا ليوفر ساعات ليله ونهاره على العبادة، مناشدا صحابته أنها إحدى خصوصياته مع الله تعالى.

اقرأ أيضًا: حياة النبي في رمضان.. رسولنا كان متواضعا في إفطاره

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يسافر في رمضان للغزو وغيره، ويجاهد في سبيل الله في رمضان، وكان في سفره يصوم ويفطر، ويخير الصحابة بين الأمرين، وكان يأمرهم بالفطر إذا دنوا من عدوهم ليتقووا على قتاله، وسافر رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان في أعظم الغزوات وأجلها في غزوة بدر، وفي غزوة الفتح.

مفسدات أو مبطلات الصيام في شهر رمضان

هناك من الأمور التي نهانا عنها الله تعالى ورسوله عن فعلها في نهار رمضان، وإلا يكون الصيام باطلا، وتأخذ حكمها بالقضاء أو الكفارة، ومن بين مفسدات الصيام في شهر رمضان ما يلي:

- ما وصل عمدا إلى الجوف، ومنه الطعام والشراب، عامدا متعمدا.

- الوطئ الكامل، ومقصود منه جماع الزوج لزوجته في نهار رمضان سواء أنزل أم لم ينزل.

- تعمد الصائم إخراج القيئ من جوفه (الاستقاء).

- الاستمناء، ومقصود منه أن ينزل الرجل المني بشهوة وبقصد وتدخل منه.

- الحيض والنفاس والولادة.

- الجنون والإغماء والسكر، وهذين الحكمين عليهما القضاء –قضاء يوم آخر بدلا من اليوم الذي بطل فيه الصيام.

- الردة، ومقصود منها خروج الإنسان من الملة.