6 أعراض تشير إلى انخفاض ضغط الدم لديك.. احذرهاالاستحمام بالماء الساخن يساعد على كشف سرطان الدم.. كيف يحدث ذلك؟محامي الخطيب يتقدم بطلب لمديرية أمن الجيزة لتنفيذ حكم حبس مرتضى منصورباريس سان جيرمان مهدد بالغياب عن دوري أبطال أوروباتصل إلى 36 درجة.. «الأرصاد» تعلن تفاصيل حالة الطقس غدا السبتأزواج وقتلة.. رجل يقتل زوجته ويدعي تعرضها لحادث سير بالمنوفية وآخر ينهي حياة زوجته خنقا ويدعي اختناقها إثر حدوث تسرب غاز بالجيزةغدًا.. سينما الهناجر تستقبل فعاليات ملتقى ”رؤية لسينما الشباب”ننشر أسماء مصابي حادث تصادم سيارة ميكروباص وأخرى ملاكي أعلى محور روض الفرجتفاصيل طقس الأسبوع.. ارتفاع الرطوبة على مدار اليوم وأمطار خفيفة غداانتشال جثتي طفلين غرقا بإحدى الترع بمركز البدرشينبعد الكشف عن حقيقة وجود جزء ثانٍ من العمل.. تكريم أبطال مسلسل ”جزيرة غمام” بالمركز الكاثوليكي - صورالآلات والفنون الشعبية يتألقون بمهرجان المانجو بالإسماعيلية
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 20 أغسطس 2022 01:12 صـ 22 محرّم 1444 هـ

حياة النبي في رمضان.. اعتكاف الرسول في الشهر الفضيل

اعتكاف النبي في رمضان
اعتكاف النبي في رمضان

يرغب الكثير من المسلمين معرفة حياة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بشكل عام، وبالأخص ماكان يفعله في شهر رمضان المعظم؛ اقتداء بسنته وتنفيذا لأوامره صلى الله عليه وسلم، ويستعرض "الطريق" حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان و وموضوعنا اليوم مع "اعتكاف الرسول في الشهر الفضيل".

تعريف الاعتكاف

الاعتكاف هو المكوث في المسجد للمسلم المميز العاقل، فلا يرفث فيه الإنسان ويتعبد فيه لله بالصاعات من الصيام والصلوات والتسبيح.. وغيرهم، ويسقط بالجماع ومقدماته ليلا أو نهارا، وحده يوم بليلة، ومن المرأة: في مسجد بيتها؛ وهو محل عينته للصلاة، ويكره في المسجد، ولا يصح في غير موضع صلاتها من بيتها.

الحكمة من مشروعيته الاعتكاف

تدريب النفس وتربيتها على حُسْن استغلال الأوقات.

توطينها على الإخلاص في العبادة له والابتعاد عن الرِّياء.

الابتعاد عن مشاغل الحياة، وهمومها والتخلُّص من بعض العادات السيّئة، ككثرة الكلام، أو النوم، أو الطعام.

التقرُّب من الله تعالى والإقبال عليه بالأعمال الصالحة.

الابتعاد عن المعاصي والذنوب، وملذّات الحياة وشهواتها.

تعويد النفس على الصبر والتحمُّل.

إحياء السُّنَن النبويّة الواردة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

إحياء ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.

أحكام الاعتكاف

اقرأ أيضا: حياة النبي في رمضان.. الرسول وصلاة الفجر في الشهر الفضيل

عند الحنفية للرجل أو المميز في مسجد الجماعة: "وهو ما له إمام ومؤذن، سواءً أديت فيه الصلوات الخمس أو لا، وأما الجامع فيصح فيه مطلقًا اتفاقًا، "بدليل قول ابن مسعود رضي الله عنه: لا اعتكاف إلا في مسجد جماعة"، وللمرأة في مسجد بيتها؛ وهو المعد لصلاتها، الذي يندب لها ولكل أحد اتخاذه".

وعند الحنابلة: "لا يجوز الاعتكاف من رجل تلزمه الصلاة جماعة إلا في مسجد تقام فيه الجماعة، فلا يصح بغير مسجد بلا خلاف، لقوله تعالى: "وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عاكِفُونَ فِي الْمَساجِدِ"، فلو صح في غيرها لم تختص بتحريم المباشرة؛ إذ هي محرّمة في الاعتكاف مطلقًا. وإنما اشترط كون المسجد مما يجمع فيه؛ لأن الجماعة واجبة، واعتكاف الرجل في مسجد لا تقام فيه الجماعة يفضي إلى أحد أمرين: إما ترك الجماعة الواجبة، وإما خروجه إليها، فيتكرَّر ذلك منه كثيرًا مع إمكان التحرُّز منه، وذلك مناف للاعتكاف؛ وهو لزوم المعتكف والإقامة على طاعة الله فيه".