الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:26 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضانك رياضي… من سخرية لرمز قومي.. لماذا يطلق على منتخب فرنسا ”الديوك”؟

فرنسا
فرنسا

تحمل لعبة كرة القدم العديد من الأسرار والحكايات خلال تاريخها الطويل، وعلى مدار أيام شهر رمضان المبارك 2021، يلقي موقع "الطريق" من خلال سلسلة "رمضانك رياضي"، الضوء على جزء من هذه الحكايات المختلفة، عن أبرز الأندية والمنتخبات والملاعب حول العالم، والسبب الحقيقي وراء تسميتها وسر الألقاب والأسماء المستعارة.

وفي الحلقة الثانية عشر من سلسلة "رمضانك رياضي"، يستعرض "الطريق"، سبب تسمية المنتخب الفرنسي وبطل النسخة الأخيرة من كأس العالم بـ"الديوك"، وما سر الارتباط الديني باللقب الشهير؟

اشتهر المنتخب الفرنسي لكرة القدم بمنتخب "الديوك"، وهو اللقب الذي أطلق عليه وزادت شهرته مع التتويج بكأس العالم عام 1998، ويأتي اللقب بسبب شعار الديك رمز الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، وهو المطبوع على قمصان لاعبي المنتخب، لكن لما يعبر الديك عن شعار الاتحاد والمنتخب الفرنسي؟

تعود قصة ارتباط الديك بالمنتخب والكرة الفرنسية عامة، إلى عصور ما قبل الميلاد، فوفقًا لأحد الروايات التي قالت، إن الديك يعتبر رمزًا دينيًا في البلاد التي حكمها الرومان في شمال غرب أوروبا ومنها فرنسا.

واستخدم المعادين لفرنسا، الديك للاستهزاء والسخرية منهم، ولكن الفرنسيون رغم ذلك اتخذوه كرمز للعناد ورفض الهزيمة التي يتصف بها هذا الطائر.

وفي عصور النهضة أصبح الديك جزءًا من الثقافة الفرنسية، بعدما اعتبرته الكنيسة الكاثوليكية رمزا دينيا يتعلق بعودة المسيح وبزوغ الفجر بعد الظلام، ومع تراجع دور الكنيسة تراجع استخدام الرمز، ولكنه عاد بقوة مع قيام الثورة الفرنسية نهاية القرن الثامن عشر، حيث اتخذته الدولة الفرنسية كرمز لعلمها ودلالة على حدوث التطور والنهضة.

ومع مرور الوقت أصبح "الديك" يعبر عن الهوية الفرنسية، وتم اعتماده كشعار غير رسمي لسكان البلاد، وفي بداية العشرين، تمت طباعة شكله على القطع النقدية الذهبية، ومن ثم اتخذه الاتحاد الفرنسي لكرة القدم شعار له منذ عام 1908 وحتى يومنا هذا.

اقرأ أيضا: رمضانك رياضي | لماذا يطلق على يوفنتوس لقب ”السيدة العجوز”؟