الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:27 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح لصيام صحي فى رمضان.. تناول السحور وتجنب الأطعمة المقلية

اطعمه مقلية
اطعمه مقلية

قد يعاني الكثير خلال شهر رمضان المبارك من الجفاف والعطش نظرًا لعدم تناول الكميات الكافية من المياه، لأن الطعام والشراب يقتصران على ما قبل شروق الشمس وبعد غروبها فقط، وعلاوة على ذلك، يستيقظ غالبية الصائمين قبل الفجر لتناول وجبة السحور، ويمكن أن يؤدي الحرمان من النوم والجفاف إلى الصداع.

وبحسب موقع "healthxchange"، ففيما يلي بعض النصائح للصيام الصحي:

لا تفوت السحور

على الرغم من أن تخطي وجبة السحور للحصول على نوم متواصل قد يبدو جذابًا، إلا أنه لا يجب عليك ذلك، حيث يؤدي عدم تناول وجبة السحور إلى إطالة فترة الصيام حيث سيحتاج جسمك إلى الاعتماد على الوجبة السابقة لتزويدك بجميع العناصر الغذائية والطاقة حتى الإفطار، ونظرًا لساعات الصيام الأطول، فمن المرجح أن تشعر بالجفاف والتعب أثناء النهار.

علاوة على ذلك، فإن تخطي السحور يشجع أيضًا على الإفراط فى تناول الطعام أثناء الإفطار، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن غير الصحية.

لا تأكل وجبات دسمة أثناء الإفطار

مثلما ينصح بعدم تجاهل السحور، فإن الإفراط في تناول الطعام عندما يحين وقت الإفطار يمكن أن يضر بجسمك.

لذلك، يجب أن يكون الإفطار وجبة متوازنة ومغذية وصحية، قد يؤدي الإفراط في تناول الطعام والاستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالدهون على وجه الخصوص إلى عسر الهضم وزيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح للإفطار فى شهر رمضان بطريقة صحية

تجنب تناول الأطعمة المقلية والمالحة وعالية السكر

غالبًا ما يذهب الصائمون بعد الإفطار إلى تناول أطباق غنية ودهنية ومقلية وسكرية، فى حين أن هذه الأطعمة تجعلك تشعر بالراحة على المدى القصير، إلا أنها قد تجعل صيام اليوم التالي أكثر صعوبة.

وبصرف النظر عن زيادة الوزن غير الصحية ، فإن تناول الأطعمة الدهنية والسكرية يسبب أيضًا الخمول والإرهاق. بالإضافة إلى ذلك، يجب الحد من تناول الملح، خاصة أثناء السحور، لأن هذا يزيد العطش.

وبدلاً من ذلك، حاول دمج الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية الرئيسية بما في ذلك الفاكهة والخضروات والأرز والبدائل، بالإضافة إلى اللحوم والبدائل، ويعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال شهر رمضان أمرًا مثاليًا أيضًا حيث يتم هضمها بشكل أبطأ من الأطعمة المصنعة حتى تشعر بالشبع لفترة أطول.

اشرب أكبر قدر ممكن من الماء

شرب أكبر قدر ممكن من الماء بين الإفطار والسحور يقلل من خطر الإصابة بالجفاف أثناء الصيام.