الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:03 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

8 نصائح للإفطار فى شهر رمضان بطريقة صحية

الفطار فى رمضان
الفطار فى رمضان

إن تناول وجبة إفطار متوازنة أمر مهم لأن هذه الوجبة هي التي تعوض مخزون الطاقة وتساعد فى القدرة على صيامك فى اليوم التالي، ويجب أن تبذل مجهودًا إضافيًا فى تناول الأطعمة المناسبة للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

شهر رمضان هو فرصة لتنمية عادات غذائية جيدة تبقى معك بعد انتهاء شهر الصيام، لقد قمنا بتجميع بعض النصائح لمساعدتك في العثور على أفضل طريقة صحية للإفطار فى رمضان للحفاظ على صحتك، بحسب شبكة "العربية".

رطب قبل الأكل

اشرب الكثير من السوائل مثل الماء أو العصير الطازج أو الحليب، وسيمنع هذا الجفاف ويزود جسمك بالسوائل الأساسية التي يحتاجها، ويبقى الماء أفضل مصدر لترطيب جسمك، لذا اشرب 1 - 2 كوب من الماء قبل وجبتك وليس أثناء وجبتك لتجنب تأخير عملية الهضم، واحذر من مشروبات رمضان لأنها تحتوي على الكثير من السكر والسعرات الحرارية.

افطر على التمر

تقليديا، يتم تناول التمر في بداية وجبة الإفطار، لأنها دفعة مغذية من السكر الطبيعي فإنها تغذي جسمك بالكثير من الطاقة التي يحتاجها، وإذا كنت تعاني من الصداع خلال ساعات الصيام، على الأرجح بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم ، فابدأ الإفطار بتمرتين وقم بتجديد مستويات السكر لديك.

تناول الشوربة

الشربة طبق لا غنى عنه فى الإفطار، وهى غنية بالمياه وتساعدك على الترطيب، لذا ابحث عن حساء العدس أو الطماطم أو الخضار وتجنب حساء الكريمة، إذا كنت لا تستمتع بالحساء الدافئ خلال أشهر الصيف، فإن الحساء البارد و Gazpachos يمثلان بديلاً رائعًا.

اقرأ أيضًا: مقبلات خفيفة ولذيذة فى رمضان.. طريقة تحضير البطاطس الحارة

أكل الخضراوات الخاصة بك

الخضار غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف وتوفر الكثير من العناصر الغذائية في سعرات حرارية قليلة جدًا. كلما كانت سلطتك غنية بالألوان ، زادت فوائدها الصحية، كما أنه يوفر الشعور بالامتلاء ، مما يضمن لك تناول كميات أقل في طبقك الرئيسي. اهدف إلى حصتين من الخضار في كل وجبة. الحصة الواحدة تعادل نصف كوب من الخضار النيئة أو المطبوخة أو عصير الخضار أو كوب واحد من الخضار النيئة الورقية.

أدخل البروتينات الخالية من الدهون

في الإفطار ، يجب أن تهدف إلى تناول بروتين عالي الجودة سهل الهضم ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، حيث يستخدم جسمك هذه لبناء كتلة العضلات والحفاظ عليها. لحم البقر والحليب واللبن والبيض والجبن والأسماك والدواجن كلها بروتينات كاملة عالية الجودة.

واختر البروتينات الخالية من الدهون للاستفادة من القليل من الدهون المشبعة. تشمل الأسماك والدجاج منزوع الجلد والديك الرومي ومنتجات الألبان قليلة الدسم كجزء من وجبة الإفطار. إذا كنت نباتيًا ، يمكنك اختيار مصادر البروتين الأخرى مثل البقوليات والفاصوليا والمكسرات.

تناول الطعام بهدوء

لا تتعجل لإنهاء طعامك، بعد الامتناع عن الأكل ليوم كامل، قد يؤدي الإكثار من الطعام إلى عسر الهضم ومشاكل أخرى في المعدة، لأذا تناول وجبة إفطار خفيفة تتضمن حصص طعام معقولة، ويعد التحكم في حجم حصتك أمرًا أساسيًا للبقاء بصحة جيدة ومنع زيادة الوزن. كقاعدة عامة ، لا تتجاوز الكميات التي قد تتناولها لوجبة غداء أو عشاء نموذجية.

تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والملح والسكر

كلما أمكن، ابتعد عن الوجبات الثقيلة للإفطار التي تحتوي على الكثير من الدهون غير الصحية والملح والسكر المضاف، وعند الطهي، اجعل وصفاتك الرمضانية المفضلة أكثر صحة عن طريق الطهي أو الخبز أو التحميص أو التبخير أو الشوي وتجنب القلي. أضف الأعشاب والتوابل بدلاً من الملح لإضفاء النكهة على وجباتك.. وأخيرًا ، استبدل الحلويات والمشروبات المحلاة بالسكر الطبيعي الموجود في الفواكه والفواكه المجففة وسلطات الفاكهة.