الأحد 22 مايو 2022 06:12 مـ 21 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

10 نصائح للتغلب على العطش فى رمضان

الحر والصيام
الحر والصيام

قد يكون الحفاظ على رطوبة الجسم خلال شهر رمضان أمرًا صعبًا بسبب تغيير عادات الأكل والنوم جنبًا إلى جنب مع موجة الحر المتوقعة لهذا العام.

 

ويعرف العطش على أنه علامة على الجفاف، لذلك إذا كنت تشعر بالعطش، فأنت بالفعل تعاني من الجفاف، وفي حين أننا نمتنع عن شرب الماء فى أيام الصيام الطويلة فى رمضان، إلا أن هناك عددًا من النصائح للتغلب على العطش والحفاظ على رطوبة الجسم خلال شهر رمضان.

 

وبالإضافة إلى الحد من التعرض المباشر للشمس وارتداء الملابس القطنية كوسيلة للحفاظ على البرودة، إليك عشر نصائح تساعدك على تجنب العطش في رمضان..

تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من المياه ما بين وقتي الإفطار والسحور، مع أخذ رشفات من وقت لاَخر، حيث يرطب الماء الجسم بشكل أفضل من المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة، لكن لا تشرب كميات كبيرة جدًا مرة واحدة، لأن جسمك لن يكون قادرًا على امتصاصها.

 

يُنصح أيضًا بتجنب شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية التي تحتوي على مادة الكافيين لما لها من خصائص مدرة للبول والتي تجعل الجسم يفقد الماء بسرعة.

اقرأ أيضًا: 5 فوائد مذهلة للكاجو.. من صحة القلب إلى فقدان الوزن

 

حاول تأجيل وجبة السحور إلى ما بعد منتصف الليل لتتمكن من مقاومة الشعور بالعطش خلال اليوم التالي.

 

قلل من تناول الحلويات الرمضانية: يمكن أن تسبب درجة عالية من العطش لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات.

 

تجنب ارتفاع درجات الحرارة: يفضل الجلوس في الأماكن المكيفة وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.

 

تناول فواكه غنية بالماء مثل البطيخ أو العنب أو التفاح أو البرتقال أو الكيوي أو الحمضيات، ويمكنك أيضًا اختيار الخضروات التي تحتوي على كميات عالية من الماء مثل الخضار الورقية الخضراء والخيار وسلطة الطماطم والكرفس والملفوف والكوسة للمساعدة في الحفاظ على رطوبتك.

 

تناول الزبادي فى السحور، حيث يساعد على تهدئة المعدة ومنع الحموضة والإصابة بالجفاف، ويُفضل اختيار وجبات السحور الخفيفة والصحية التي تحتوي على كميات كافية من الماء والألياف التي تقلل من الشعور بالجوع والعطش خلال ساعات الصيام.

 

اشرب عصائر رمضان مثل الكركديه أو الخروب أو العرقسوس. فهي لا تحتوي على ألوان صناعية ، فهي تحمي الجسم من العديد من الأمراض وتعوض فقدان السوائل.

 

كما يجب أيضًا، تجنب الأطعمة "المملحة والحارة مثل المخللات والزيتون والأسماك المملحة"، وكذلك التي تحتوي على كميات كبيرة من البهارات، حيث يمكن لهذه الأطعمة أن تزيد هذه من فرص حموضة المعدة وبالتالي تزيد من حاجة الجسم لمعالجة السوائل، كما تزيد من الشعور بالعطش.

 

الحد من تناول الصوديوم الكلي إلى أقل من 2300 مجم في اليوم على النحو الموصى به من قبل جمعية القلب الأمريكية.

منوعات نصائح للتغلب على العطش في رمضان الصيام رمضان العطش اطعمة لتجنب العطش العطش والصيام
بنوووك