جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 15 أغسطس 2022 09:21 مـ 18 محرّم 1444 هـ

إفطار التاسع عشر من رمضان.. مقادير وطريقة تحضير البانية المقرمش

البانبة
البانبة

مع حلول شهر رمضان الكريم، وتبحث الكثير من ربات البيوت عن وصفات أطعمة لذيذة وجديدة حتى تكون مختلفة عن وصفات الأيام العادية لتحضيرها على وجبة الإفطار، خاصة وأنهن يشعرن بالحيرة الشديدة كل يوم لمعرفة واختيار الأطعمة التى يمكنهم تحضيرها، حيث يلتزمن بالطبخ بشكل يومي ويحاولن الاهتمام أكثر بأذواق الأسرة وتفضيلاتهم تقديرًا لصيامهم.

وتوجد العديد من الوجبات المختلفة ومن أكثر الوصفات التي يحبها الشعب المصري البانية والمكرونة بالصلصة، ويتم إعداده بطرق كثيرة ومختلفة، وجميع أفراد العائلة يحبونه من أطفال وكبار، وأيضًا من الوصفات سهلة التحضير.

ويقدم "الطريق" خلال السطور التالية طريقة تحضير البانية بمذاق مختلف والذي يعد من أشهر وألذ الأطباق التى يمكن تحضيرها للإفطار فى اليوم التاسع عشر من أيام الشهر الكريم، وتعد هذه الأكلة من الأكلات العربية اللذيذة لدى كثير من العائلات ولذلك نقدم لكِ طريقة عملها بالخطوات.

اقرأ أيضا: ”بعد الفطار”.. أسهل طريقة لعمل كيكة الفواكه المجففة

مقادير البانية

"تكفي 4 أشخاص"

8 شرائح صدور دجاج

1 كوب لبن رايب

عصير ليمونة

2 فصوص ثوم مهروس

2 ملعقة كبيرة "ملعقة طعام" دقيق أبيض

1 ملعقة كبيرة "ملعقة طعام" ملح

1 ملعقة كبيرة "ملعقة طعام" بهارات دجاج

1 ملعقة صغيرة "ملعقة شاي" بابريكا

1 ملعقة صغيرة "ملعقة شاي" كاري

1 ملعقة صغيرة "ملعقة شاي" سكر

بقسماط ناعم للتغطية

زيت للقل

خطوات تحضير البانية

غسل صدور الدجاج، وندقها بمطرقة اللحوم، وفى إناء، نضع اللبن الرائب، ونتبله بالثوم والملح وبهارات الدجاج والسكر والبابريكا والكاري، ونخلطه جيداً، ثم نضع صدور الدجاج في التتبيلة، وندعكها جيداً، ثم نغطي البولة، ونضعها في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل.

وبعد ذلك، نخلط البقسماط مع الدقيق فى طبق واسع ومسطح، ثم نرفع قطع الدجاج من التتبيلة، ونغمسها في خليط البقسماط من الجانبين ليغطيه بالكامل، وفى مقلاه واسعة وعلى نار متوسطة، نضع الزيت حتى يسخن "يقدح".

ثم نقلي شرائح الدجاج في الزيت، ونقلبها على الجانبين حتى تكتسب اللون الذهبي، ونرفع صدور الدجاج المقلية على ورق مطبخ ليتخلص من الزيت الزائد، وأخيرًا نقدم صدور الدجاج المقلية مع المكرونة بالصلصة والبطاطس المقلية.

إضافات أخري

يمكن إضافة ملعقتين كبيرتين من النشا لخليط البقسماط؛ للحصول على صدور مقرمشة بشكل أكبر، كما يمكن استبدال اللبن الرائب بالزبادي.