الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:25 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رمضانك رياضي… كيف تسبب إيفرتون في تأسيس نادي غريمه ليفربول؟

الانفيلد
الانفيلد

تحمل لعبة كرة القدم العديد من الأسرار والحكايات بين سطور تاريخها الطويل، وعلى مدار أيام شهر رمضان المبارك 2021، يلقي موقع "الطريق" من خلال سلسلة "رمضانك رياضي"، الضوء على جزء من هذه الحكايات المختلفة، عن أبرز الأندية والمنتخبات والملاعب حول العالم، والسبب الحقيقي وراء تسميتها وسر الألقاب والأسماء المستعارة.

وفي الحلقة التاسعة عشر من سلسلة "رمضانك رياضي"، يستعرض "الطريق" كيف انتقل ملعب "أنفيلد" معقل الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول الإنجليزي، والمحترف ضمن صفوفه الدولي المصري محمد صلاح، من إيفرتون إلى قبضة غريمه التقليدي "الريدز"؟

يقع ملعب أنفيلد في مدينة ليفربول بشمال غرب إنجلترا، وهو الملعب الرئيسي لفريق المدينة منذ تأسيس النادي عام 1892، بعد أن كان ملعب غريمه التقليدي إيفرتون في الفترة ما بين عامي 1884 و 1892 قبل أن ينتقلوا إلى ملعب "جوديسون بارك".

منذ افتتاح ملعب أنفيلد كان مملوكًا لرجل أعمال يدعى جون أوريل، الذي كان لجون هولدنغ أحد مؤسسي نادي ايفرتون، حيث كان الأخير بحاجة إلى ملعب جديد نظراً لكثرة عدد الجماهير التي تحضر مبارياته والضوضاء التي يصدرونها لذا أعار "أوريل" الملعب للنادي مقابل إيجار صغير يدفعونه له.

وفي عام 1892 ظهرت خلافات بين جون هولدنغ وإدارة إيفرتون، وصلت في نهاية المطاف إلى انتقال إيفرتون إلى ملعب "جوديسون بارك"، لذا تقرر تأسيس ناد جديد للعب عليه، وكان هذا النادي هو ليفربول.

يتكون ملعب "أنفيلد" من أربع مدرجات هم، "سبيون كوب" وهو مخصص للمشجعين المتعصبين، المدرج الرئيسي، مدرج المئوية والأنفيلد رود، كما تم تسمية بوابتين من بوابات الملعب على اسم مدربي ليفربول السابقين بيل شانكلي وبوب بيزلي.

اقرأ أيضا: رمضانك رياضي | ”الأخوة الأعداء”.. قصة صراع قطبي  ميلان على ملعب واحد