الأربعاء 18 مايو 2022 09:59 مـ 17 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

آخر مستجدات الصاروخ الفضائي الصيني اليوم.. أين ومتى يسقط ”الخارج عن السيطرة” ؟

الصاروخ الصيني
الصاروخ الصيني

كشفت تقارير المراقبة أن الصاروخ الصيني الضخم الخارج عن السيطرة من المتوقع له التحطم فوق الأرض السبت المقبل، فيما دعا البيت الأبيض إلى اتباع "سلوكيات فضائية مسؤولة".

 

وتقوم قيادة الفضاء الأمريكية بتعقب الحطام من Long March 5B، الذي أطلق الأسبوع الماضي الوحدة الرئيسية لأول محطة فضاء دائمة فى الصين إلى المدار، وستكون المرحلة التي يبلغ طولها حوالي 30 مترًا من بين أكبر الحطام الفضائي الذي يسقط على الأرض.

أين يسقط حطام الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

وقالت شركة "Aerospace Corp" غير الهادفة للربح والممولة اتحاديًا، إنها تتوقع أن يضرب الحطام المحيط الهادئ بالقرب من خط الاستواء بعد مروره فوق مدن شرق الولايات المتحدة، بحسب صحيفة "theguardian".

 

ويغطي المدار الذي يسير فيه الكوكب مساحة من الكوكب من نيوزيلندا إلى نيوفاوندلاند، وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، إنها تتوقع سقوطه على الأرض يوم السبت على الرغم من أن المكان الذي ستضربه "لا يمكن تحديده إلا فى غضون ساعات من دخوله الغلاف الجوي مرة أخرى".

 

وكان الصاروخ الضخم "لونج مارش 5 بي" الذي أطلقته الصين الخميس الماضي والبالغ وزنه 21 طنا، عن نطاق السيطرة خلال دورانه حول الأرض، فيما يستخدِم الصاروخ CZ-5B الأكسجين السائِل والهيدروجين السائِل وكيروسين الأكسجين كوقود للإطلاق والدفع، ومن المُفترض أن يكون خزان الوقود به أُفرِغ تماماً منذ يوم ١ مايو ، لكِنُه يدور تحت تأثير المجال الجذبي الأرضي، وقد تحترِق أجزاء مِنه عِند عبورُه الغلاف الجوي.

 

ويشار إلى أنه عادة ما تضع هذه الصواريخ حمولتها فى مدار الأرض وتعود للهبوط فى مكان محدد مسبقاً أو تحترق وتتفتت فى غلاف الأرض، إلا أن الصاروخ الصيني خرج عن السيطرة ويدور حالياً فى مدار الأرض ومن غير المعروف بعد مكان سقوط حطامه.

 

اقرأ أيضًا: ”يحلق فوق سوريا”.. قصة الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

ومن جانبه، قال المهندس، مجيد ابو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن صاروخ Long March 5B الصيني سيعود إلى الأرض "بشكل غير متوقع" بعد إطلاق قسم من محطة الفضاء الصينية الجديدة بوزن 22.5 طنًا متريًا يوم الخميس الماضي.

 

وأضاف أبو زهرة، على الصفحة الرسمية للجمعية على فيسبوك، أن "عودة الصاروخ من أكبر العوائد غير المقيدة إلى الأرض بالنسبة لمركبة فضائية، ومن المرجح أن تهبط في منطقة مأهولة بالسكان، لكن الاحتمال الأكبر هو أن 70٪ من كوكب الأرض عبارة عن محيطات فى مناطق غير مأهولة، وأن "فرص تأثر الإنسان بالحطام الفضائي منخفضة للغاية".

 

وتابع: بالنسبة للعديد من العوامل التي تدخل فى الحساب، مثل تأثير السحب الجوية على المزاد الأساسي، فإنه يعتبر من الصعب، ومن المستحيل تخطيط مسار إلى موقع عودة الصاروخ، ويصعب تقدير متى وأين سيسقط، سيتوسع الغلاف الجوي أو يتقلص مع النشاط الشمسي، والصاروخ هو كذلك بالضبط.

 

وتشير التقارير إلى أن جسم الصاروخ يدور حول الأرض كل 90 دقيقة، لذلك إذا غير وقت عودته بضع دقائق، فستكون نقطة رجوعه على بعد آلاف الكيلومترات، وسيميل مدار الجسم بمقدار 41.5 الدرجة، والتي تعني "تذهب إلى الشمال قليلاً، بعيدًا عن نيويورك ومدريد وبكين وجنوب تشيلي وويلينجتون ونيوزيلندا والعالم العربي".

 

يذكر أيضًا، أن عادة ما يتم حرق معظم الحطام عن طريق الاحتراق في الغلاف الجوي ، ولا تصل سوى شظايا كبيرة جدًا منه إلى سطح الأرض ، لذلك تبذل الصين كل ما في وسعها لدفع مرحلة الصاروخ إلى الأرض لإعطاء تقدير.

 

منوعات الصاروخ الصيني موعد سقوط الصاروخ الصيني مكان سقوط الصاروخ الصيني آخر مستجدات الصاروخ الفضائي الصيني اليوم
بنوووك