الأربعاء 18 مايو 2022 08:04 صـ 17 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات المنوعات

كل ما تريد معرفته عن التحديثات الجديدة لـ واتساب

واتساب
واتساب

بعد عدة أشهر أعاد "واتساب"، المملوك لشركة فيس بوك، إثارة الأزمات من جديد، وهي إعلان توقف خدماته على ملايين الهواتف المحمولة حول العالم، شريطة الموافقة على سياسات الخصوصية الجديدة أو أن يكون البديل السماح بمشاركة بياناتهم عبر "فيس بوك" وتعريض خصوصيات المستخدمين للخطر.

 

وفي يناير الماضي وجة تطبيق "واتساب"، رسالة للمستخدمين جاء نصها كالتالي: "نحن نقوم بتحديث سياسة خصوصية "WhatsApp"، حيث تتضمن التحديثات الرئيسية مزيدًا من المعلومات حول: خدمة واتساب وكيفية معالجتنا لبياناتك، وكيف يمكن للشركات استخدام الخدمات المستضافة على "فيس بوك" لتخزين وإدارة محادثات واتساب الخاصة بهم، وكيف نتشارك مع فيسبوك لتقديم التكامل عبر منتجاته".

 

سياسية خصوصية واتساب

تظل محادثات "واتساب"، مشفرة من طرف إلى طرف، ما يعني أن رسائل المستخدمين آمنة تمامًا، حيث يوجد ثلاثة تحديثات وهي: كيف يعالج التطبيق بيانات المحادثات للمستخدمين، و كيف يمكن للشركات استخدام الخدمات المستضافة على "فيس بوك"، لتخزين وإدارة محادثات "واتساب" الخاصة بهم، وسيكون هناك تكامل أكبر لمنتجات فيسبوك الأخرى مع واتساب، بالإضافة إلى تطبيق واتساب قد يمنع في الوقت الحالي ظهور الإعلانات المزعجة لتقديمها وعرضها للمستخدمين.

اقرأ أيضًا: عاجل | مفاجأة.. 15 مليون جنيه مكافأة لمن يتلقى لقاح كورونا

 

واتساب يستخدم بيانات المستخدمين

تنص سياسة الخصوصية الجديدة لـ "واتساب" أنه حتى إذا لم تستخدم المميزات الموجودة بالموقع، فستجمع عناوين IP وغيرها من المعلومات مثل رموز منطقة أرقام الهاتف لتقدير موقعك العام (المدينة، بلد).

 

ويستخدم "واتساب" مراكز بيانات "فيسبوك" العالمية، بما في ذلك المراكز الموجودة في الولايات المتحدة لتخزين البيانات، أما بالنسبة لسياسة الخصوصية الجديدة، ستنص على مشاركة رقم الهاتف وعنوان الخادم وبيانات الهاتف المحمول مع فيسبوك، وسيتشارك كل منهم معلومات الخدمة وتسجيل الحساب وكيفية التفاعل مع الآخرين.

 

وانتقد عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، التحديثات الجديدة التي يجريها "واتساب" حول جمع معلومات، بناء على اشعار مسبق للمستخدم أو بعد موافقته عليه دون ذكر  مزيدا من التفاصيل، متسائلين عن مصير هذه المعلومات الهامة.

 

وأطلق النشطاء حملات لمقاطعة واتساب واستبدالة ببعض التطبيقات الأخرى، ومنها:

 

Signal: هو تطبيق مجاني، يحتوي على تشفير قوي، ويعمل على جميع أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة، مثل معظم تطبيقات المراسلة الأخرى.

 

Threema: بخصوصية كاملة، يتم تخزين قوائم الاتصال الخاصة بك ومعلومات المجموعات على هاتفك فقط، لا على التطبيق، ويتم حذف الرسائل بمجرد تسليمها.

تحديثات الواتساب خصوصية الواتساب WhatsApp Signal Threema سياسية خصوصية واتساب رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تحقيقات الطريق
بنوووك