الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 03:13 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

بعد القوارض والثدييات.. هل يمكن للإنسان أن يتنفس من فتحة الشرج؟

الثدييات
الثدييات

من خلال توصيل غاز الأكسجين أو السائل المؤكسد عبر فتحة الشرج، توصل الباحثون إلى طرق أخري لمواجهة أعراض فشل الجهاز التنفسي لدى الفئران والخنازير، كما يستكشف الباحثون ما إذا كانت الأجسام البشرية يمكنها أن تستجيب بطريقة مماثلة.

ونظرًا لأن الجسم يعتمد بشكل كلي على جهاز الرئتين لتبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون فى الأساس، وهو ما يعرف بعملية "التنفس"، فإنه من المؤسف يفقد الكثيرين حياتهم ويصبح الأطباء عاجزين عن إنقاذ حياة الأشخاص إذا حدث خلل فى هذا الجهاز.

ومؤخرًا، طورت بعض الأنواع من الكائنات الحية آليات لتجاوز التنفس من الرئتين فى مثل هذه الأوقات، بحسب شبكة "تايمز ناو نيوز".

على سبيل المثال، يحتوي الضفدع على ثلاثة أسطح تنفسية على جسمه يستخدمها لتبادل الغازات مع البيئة المحيطة: الجلد والرئتين وبطانة الفم.

كما يمكن للضفدع أيضًا أن يتنفس مثل الإنسان، عن طريق امتصاص الهواء من خلال أنفه وصولاً إلى رئتيه.

وتكيفت العديد من الكائنات المائية للبقاء على قيد الحياة فى بيئات منخفضة الأكسجين من خلال تطوير آليات تنفس بديلة جنبًا إلى جنب مع الرئتين أو الخياشيم.

على سبيل المثال، يستخدم كل من Loaches وخيار البحر وبعض أسماك السلور فى المياه العذبة والعناكب الممتدة "الأمعاء السفلية للتنفس".

كما توصلت دراسة جديدة إلى أن القوارض والخنازير يمكن أن تستخدم أمعاءها للتنفس، وفقًا لتقارير Medical News Today، حيث تمكن الباحثون من إنقاذ الخنازير والفئران من فشل الجهاز التنفسي عن طريق توصيل الأكسجين عبر المستقيم.

ويمكن أن تمهد النتائج الطريق لعلاجات طارئة جديدة لدعم الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة عندما تكون التهوية الميكانيكية غير متوفرة أو غير مناسبة، ويأمل الباحثون فى تقدم أبحاثهم واستكشاف الاستخدام السريري لهذه العملية فى البشر.

اقرأ أيضًا: مفاجئة.. الثدييات يمكنها التنفس من خلال فتحة الشرج

ويقول كبير مؤلفي الدراسة الدكتور تاكانوري تاكيبي، الذي يعمل فى جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان ومركز سينسيناتي للأطفال: "يلعب الدعم التنفسي الاصطناعي دورًا حيويًا في الإدارة السريرية لفشل الجهاز التنفسي بسبب الأمراض الشديدة مثل الالتهاب الرئوي أو متلازمة الضائقة التنفسية الحادة"، وفقًا لـ المركز الطبي بالمستشفى.

ويضيف الدكتور تاكيبي: "على الرغم من الحاجة إلى تقييم الآثار الجانبية والسلامة تقييمًا شاملاً لدى البشر، إلا أن نهجنا قد يقدم نموذجًا جديدًا لدعم المرضى المصابين بأمراض خطيرة والذين يعانون من فشل تنفسي".

ونُشرت الدراسة في مجلة Med .

وتابع الدكتور تاكيبي لمجلة ميديكال نيوز توداي: "هذه الدراسة الأولى على حد علمنا لإظهار إعادة توظيف ناجحة للأمعاء البعيدة لجهاز التنفس المستوحى من الكائنات المائية"، نحن مندهشون جميعًا من أن "القدرة" على التنفس المعوي التي تتمتع بها الصراصير يتم الحفاظ عليها حتى في أنواع الثدييات بحيث إنها كافية للإنقاذ من حالة حالات نقص الأكسجة / الاختناق المميتة."