الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:03 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما علاقة ”الفطر الأسود” بالثلاجة المنزلية والبصل؟

الفطر الأسود
الفطر الأسود

ذكرت بعض المعلومات -غير المؤكدة- على مواقع التواصل الإجتماعي في الفترة الاخيرة، أن هناك علاقة بين الإصابة بالفطر الأسود، وبين الثلاجة من الأجهزة المنزلية، والبصل من الخضراوات. 

وأشارت هذه المعلومات المتداولة إلى أن الطبقة السوداء التي تظهر بين طبقات البصل، والطبقة التي تظهر على المطاط داخل الثلاجات، يمكن أن تسبب داء "الغشاء المخاطي" بمجرد دخولها إلى جسم الإنسان، وينصح الخبراء بضرورة تنظيف هذه الفطريات أو إزالتها إذا وجدتها على أجهزتك المنزلية.

اقرأ أيضًا: الفارق بين الفطر الأسود والأبيض.. تعرف على السبب والأعراض والعلاج

وفي هذا الصدد؛ قال نسيم جور، خبير في المركز الدولي للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية في دلهي، إن بعض أنواع البكتيريا تميل إلى النمو داخل الأماكن مثل الثلاجات والجدران الرطبة، ولكن هناك اختلاف بين مثل هذه الخميرة وبين الفطريات المسببة للإصابة بداء الغشاء المخاطي، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة "إنديا توداي" الهندية.

جاء ذلك بعد نشر بعض التحذيرات الهندية التي تقول: "احذر من الفطريات السوداء المنزلية، ففي بعض الأحيان عندما تشتري البصل، لا بد أنك لاحظت طبقة سوداء عليها، هذا هو الفطر الأسود".

وفي سياق متصل تستمر حالات الإصابة بعدوي "الغشاء المخاطي" فى الارتفاع، حيث أبلغت الهند عن أكثر من 11 ألف حالة من داء الفطريات.

ووفقًا لشبكة "تايمز ناو نيوز" الهندية: كانت ولايتا جوجارات ومهاراشترا الأكثر تضررًا، حيث سجلت كل منهما أكثر من 2700 حالة، تليها 768 حالة فى ولاية أندرا براديش، و 752 حالة فى ولاية ماديا براديش، و 744 حالة فى تيلانجانا.

اقرأ ايضا: ”متحور هوائي”.. معلومات جديدة حول سلالة كورونا الفيتنامية

وتساهم هذه الولايات الخمس، مجتمعة، فى أكثر من 65 فى المائة من إجمالي حالات الإصابة بداء الفطريات الفطرية فى الهند.

موضوعات متعلقة