جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 12 أغسطس 2022 01:58 صـ 14 محرّم 1444 هـ

الفارق بين الفطر الأسود والأبيض.. تعرف على السبب والأعراض والعلاج

عدوي الفطر الأسود
عدوي الفطر الأسود

فى البداية، يجب أن نعلم أن عدوى الفطريات البيضاء والسوداء تحدث بسبب عفن فطري يسمى داء الغشاء المخاطي "ميكورمايسيتس mucormycetes''، وهو عبارة عن مجموعة من الفطريات موجودة فى جميع أنحاء البيئة، لا سيما فى التربة وبالاقتران مع المواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق وأكوام السماد وروث الحيوانات، والتي ارتبطت مؤخرا ببعض حالات كوفيد-19، وهي أكثر شيوعًا فى التربة منها فى الهواء، وفى الصيف والخريف منها فى الشتاء أو الربيع.

وبحسب موقع "news18"، يتعرض معظم الناس إلى الجراثيم الفطرية المجهرية كل يوم، لذلك ربما يكون من المستحيل تجنب ملامسة الفطريات المخاطية تمامًا.

ويشار إلى أن هذه الفطريات ليست ضارة لمعظم الناس، ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف فى جهاز المناعة، فإن استنشاق أبواغ الفطريات المخاطية يمكن أن يسبب عدوى فى الرئتين أو الجيوب الأنفية والتي يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وبعد الإبلاغ عن العديد من الحالات المصابة بعدوي الفطريات، قال الخبراء، إن العدوى الفطرية البيضاء قد تكون أكثر خطورة من الفطريات السوداء.

ومع ذلك، فقد أثارت التقارير عن حالات الإصابة بالفطريات البيضاء مخاوف أيضًا حيث تبين أن العدوى أكثر فتكًا من الفطريات السوداء.

وحذر من أنه إذا تم اكتشاف العدوى فى وقت متأخر، فقد تؤدي إلى الوفاة، كما ناشد الطبيب مرضي كوفيد-19 والمتعافين منه "الذين كانت نتائج اختبارهم سلبية"، لأخذ الفطريات البيضاء على محمل الجد.

ووفقًا للخبراء، تعد عدوى الفطريات البيضاء أكثر خطورة من الفطريات السوداء نظرًا لتأثيرها الحاد على الرئتين، حيث تصبح الفطريات البيضاء أكثر فتكًا بسبب الطريقة التي تنتشر بها وتسبب أضرارًا كبيرة للأعضاء الحيويةوأجزاء الجسم الأخرى.

فطريات سوداء

نظرًا لأن حالات الإصابة بالفطريات المخاطية لدى السود تثير مخاوف فى العديد من أنحاء الهند، أوضح مدير "مؤسسة العلوم الطبية لعموم الهند AIIMS" رانديب جوليريا، أن العدوى الفطرية ليست جديدة، لكن الحالات زادت مع انتشار كوفيد-19.

وقال جوليريا، إن "سوء استخدام" المنشطات هو أحد الأسباب الرئيسية وراء حالات الفطريات السوداء.

من هم الأكثر عرضة للتأثر بالفطريات البيضاء؟

وبحسب تقرير صادر عن صحيفة "Indianexpress.com"، من المرجح أن تصيب الفطريات البيضاء الأشخاص ذوي المناعة المنخفضة، والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المشتركة أو مرض السكري أو السرطان أو أولئك الذين يستخدمون المنشطات بانتظام هم أكثر عرضة للإصابة بالفطر الأبيض.

كما يمكن أن تحدث أيضًا العدوي إذا لامس الأشخاص الماء أو بيئة غير صحية تحتوي على القوالب، وهذا المرض ليس معديًا ولكن يُقال إن الشخص معرض للعدوى حيث يمكن للمريض استنشاق هذه العفن بسهولة، كما يمكن للفطر أن ينتشر إلى الأعضاء الحيوية ويسبب مضاعفات.

من هم الأكثر عرضة للفطر الأسود؟

مرضى السكري ومرضى كوفيد والأشخاص الذين يتناولون المنشطات هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية السوداء.

وتشمل عوامل الخطر الرئيسية لهذا المرض مرض السكري غير المنضبط، وتثبيط المناعة بالستيرويدات، والإقامة لفترات طويلة فى وحدة العناية المركزة، والأورام الخبيثة وعلاج فوريكونازول، حسبما جاء فى استشاري وزارة الصحة ICMR.

اقرأ أيضًا: لماذا يصاب مرضى كورونا بالفطر الأسود؟

أعراض وعلاج الفطريات البيضاء

وتظهر على مرضى عدوى الفطريات البيضاء أعراض مشابهة لـ كوفيد-19، وأظهرت حالات الفطريات البيضاء الأربع التي تم الإبلاغ عنها فى مستشفى باتنا الهندي، أعراضًا مرتبطة بـ كوفيد، ولكن لم يتم اختبارها إيجابيًا لحمل عدوي مرض كوفيد-19.

وفى جميع الحالات تم العثور على رئة المرضى مصابة، ويمكن أن تكون الأعراض مشابهة أيضًا للفطر الأسود.

وبما أن الفطريات البيضاء تؤثر على الرئتين والصدر، فقد تؤدي إلى السعال وألم الصدر وضيق التنفس، كما قد يكون للعدوى أعراض التهابية وتسبب التورم والالتهابات والصداع المستمر والآلام.

وفى حين يمكن الكشف عن العدوى من خلال الأشعة السينية والأشعة المقطعية، يتم إعطاء المرضى الأدوية المضادة للفطريات لعلاجها، وفى الحالات المبلغ عنها في باتنا ، تم إعطاء المرضى الأدوية المضادة للفطريات وتعافوا.

أعراض وعلاج الفطريات السوداء

يؤثر الفطر الأسود أو داء الغشاء المخاطي بشكل أساسي على الأشخاص الذين يتعافون من كوفيد-19، وتتسبب العدوى فى اسوداد أو تغير لون الأنف، وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها، وألم فى الصدر، وصعوبة فى التنفس، وسعال دموي.

كما يشمل داء الغشاء المخاطي فى الغالب المفاصل والعين وفى بعض الأحيان يمكن أن ينتقل إلى الدماغ ويصيب الأنف، انسداد الأنف أو احتقانه، وآلام فى جانب واحد، وتخدير فى الجسم، وتغير اللون الأسود على جسر الأنف أو الفم، وآلام الأسنان، وترخي الأسنان، وعدم وضوح الرؤية إلى جانب ألم فى الصدر وتفاقم أعراض الجهاز التنفسي، بحسب بعض التقارير عن داء الغشاء المخاطي الرئوي.

وأصدرت إدارات الصحة الهندية تقريرًا استشاريًا بعنوان "فطر الغشاء المخاطي، إذا لم يتم الاهتمام به، قد يصبح قاتلًا''، والذي يذكر العلامات التحذيرية للمرض مثل الألم والاحمرار حول العينين أو الأنف والحمى والصداع والسعال وضيق التنفس مع القيء الدم و "الحالة العقلية المتغيرة"، وتغييرات عامة فى وظائف المخ مثل الارتباك وفقدان الذاكرة وفقدان اليقظة.

ويذكر، أنه يتم استخدام عقار "Amphotericin-B" المضاد للفطريات لعلاج حالات الفطريات السوداء.

noadsf