الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:10 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الشيوخ” يحيل تقريرا لـ”النواب” بشأن عدة توصيات..تعرف عليها

مجلس النواب
مجلس النواب

سلَّم مجلس الشيوخ، تقرير لـ"النواب" بشأن الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع اعتماد خطة العام الرابع من استراتيجية التنمية المستدامة متوسطة الأجل (2018/2019– 2021/2022).

 

وتناول التقرير توصيات خاصة بمجال النقل وقناة السويس وضعتها لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، وجاءت على النحو التالي:

اقرأ أيضا: شيخ الأزهر: العبث بحق ملكية الماء إفساد في الأرض ‏

1- تطالب اللجنة بزيادة الاستثمارات لقطاع النقل البحري للقدرة على مواجهة التطورات، بما يحقق التوسع في بناء ناقلات الحاويات العملاقة التي تتجاوز قدرتها الاستيعابية إلى أكثر من عشرين ألف حاوية، وكذلك الاعتماد على أقل عدد من الموانئ المحورية، مما سيزيد قدرة ميناء شرق بورسعيد الذي سيلعب دوراً رئيسياً في حركة التجارة العالمية.

 

2- وضع خطة تطوير الموانئ البحرية، ودعم شركات النقل البحرى الخاصة بالدولة، وذلك بتطوير أسطول النقل التجارى، وتزويده بسفن متطورة ذات أحجام مختلفة.

اقرأ أيضا: ”الصحة”: نعمل على تطبيق التأمين الشامل بكل المحافظات

3- تطهيرمجاري النيل وتعميقها وتزويدها بالعلامات الملاحية اللازمة لتأمين المرور خلال هذه الممرات ودعم الأسطول النهرى بتزويده بالسفن الخاصة بالنقل النهرى الحديث.

4- تجديد المنطقة الجنوبية من قناة السويس؛ للاستفادة من المزايا التنافسية التي يوفرها الموقع الجيواستراتيجى المتميز لمصر، مما يعظم المكانة الدولية لمصر من ناحية، وتعظيم الناتج المحلي الإجمالي والقومي للدولة من ناحية أخرى.

5- تنفيذ المشروعات الاقتصادية بقناة السويس فيؤثر على الاقتصاد الدولي بشكل سريع.

6- تحسين الخدمة بهيئة السكة الحديد وزيادة الاستثمارات الموجهة للهيئة للإسراع فى تنفيذ خطة الدولة فى تطوير منظومة السكك الحديدية.