الأربعاء 26 يناير 2022 12:49 صـ 22 جمادى آخر 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

بعد مخاوف من علاقته بلقاح أسترازينيكا.. ما هي أعراض وأسباب تجلط الدم؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أدت المخاوف من وجود صلة محتملة بين لقاح أكسفورد / أسترازينيكا وجلطات الدم إلى قيام العديد من الدول بتعليق استخدام لقاح كوفيد - ولكن يُقال إن خطر الإصابة بجلطة دموية "نادر جدًا''.

وكان من بين 20 مليون شخص تم تطعيمهم ضد فيروس كورورنا بحلول نهاية مارس فى بريطانيا 79 شخصًا فقط أصيبوا بجلطات دموية، وتوفي 19 شخصًا من بينهم.

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت جلطات الدم هي أحد الآثار الجانبية الحقيقية للقاح AstraZeneca، أم أنها مجرد مصادفة، لكن الارتباط يزداد مؤخرًا.

حيث قررت بريطانيا أنه سيتم تقديم بديل للقاح أسترازينيكا لمن تقل أعمارهم عن 30 عامًا، بينما وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية لا تزال تقول إن الفوائد لا تزال تفوق أي مخاطر.

ولذلك، لا يزال من المهم أن تكون على دراية بعلامات وأعراض جلطات الدم، وإليكم خلال السطور التالية ما تحتاج إلى معرفته، وفقًا لتقرير صحيفة "ذا ميرور" البريطانية.

اقرأ ايضًا: ”لقاح وكيف”.. المخدرات أحدث مكافأة للحاصلين على لقاح كورونا

ما هي جلطة الدم؟

تجلط الدم هو عملية مهمة فى الجسم تمنع النزيف المفرط عندما نتعرض لجرح أو إصابة، حيث يعمل نوع من خلايا الدم يسمى الصفائح الدموية والبروتينات فى البلازما معًا لوقف النزيف وتشكيل جلطة فوق الإصابة، ثم تذوب بشكل طبيعي بعد أن تلتئم الإصابة.

ولكن فى بعض الأحيان يمكن أن تتشكل الجلطات داخل الأوعية الدموية دون أن تكون هناك إصابة واضحة، ولا تذوب بشكل طبيعي، كما يمكن أن تكون هذه خطيرة وتتطلب علاجًا عاجلاً.

ما الذي يسبب جلطات الدم؟

يمكن أن تحدث جلطات الدم بسبب عدد من الأشياء المختلفة، على سبيل المثال، يمكن لبعض الأدوية منع الصفائح الدموية من إرسال إشارات لبعضها البعض حتى لا تلتصق ببعضها البعض.

وبعض الناس أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم من غيرهم ، كما تلعب الجينات دورًا في ذلك.

كما يمكن لبعض عوامل الخطر، مثل السمنة، إبطاء تدفق الدم إلى الأوردة، ويمكن أن يزيد العمر من قدرة الجسم الطبيعية على التجلط.

العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بجلطة دموية هي الحمل والتدخين وموانع الحمل الفموية والأمراض الالتهابية المزمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والمزيد.

ما هي أعراض تجلط الدم؟

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بجلطة دموية، يجب أن تذهب إلى الطبيب.

ووفقًا لهيئة الصحة البريطانية "NHS"، تشمل أعراض تجلط الدم ما يلي:

خفقان أو تشنج ألم وتورم واحمرار ودفء في الساق أو الذراع

ضيق التنفس المفاجئ ، ألم حاد في الصدر (قد يكون أسوأ عند الشهيق) والسعال أو سعال الدم

وتشمل الأعراض الأخرى عدم وضوح الرؤية والغثيان.

منوعات تجلط الدم اعراض تجلط الدم اسباب تجلط الدم لقاح أسترازينيكا لقاحات كورونا اعراض جانبية للقاحات كورونا
بنوووك