الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:53 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

بعد مخاوف من علاقته بلقاح أسترازينيكا.. ما هي أعراض وأسباب تجلط الدم؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أدت المخاوف من وجود صلة محتملة بين لقاح أكسفورد / أسترازينيكا وجلطات الدم إلى قيام العديد من الدول بتعليق استخدام لقاح كوفيد - ولكن يُقال إن خطر الإصابة بجلطة دموية "نادر جدًا''.

وكان من بين 20 مليون شخص تم تطعيمهم ضد فيروس كورورنا بحلول نهاية مارس فى بريطانيا 79 شخصًا فقط أصيبوا بجلطات دموية، وتوفي 19 شخصًا من بينهم.

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت جلطات الدم هي أحد الآثار الجانبية الحقيقية للقاح AstraZeneca، أم أنها مجرد مصادفة، لكن الارتباط يزداد مؤخرًا.

حيث قررت بريطانيا أنه سيتم تقديم بديل للقاح أسترازينيكا لمن تقل أعمارهم عن 30 عامًا، بينما وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية لا تزال تقول إن الفوائد لا تزال تفوق أي مخاطر.

ولذلك، لا يزال من المهم أن تكون على دراية بعلامات وأعراض جلطات الدم، وإليكم خلال السطور التالية ما تحتاج إلى معرفته، وفقًا لتقرير صحيفة "ذا ميرور" البريطانية.

اقرأ ايضًا: ”لقاح وكيف”.. المخدرات أحدث مكافأة للحاصلين على لقاح كورونا

ما هي جلطة الدم؟

تجلط الدم هو عملية مهمة فى الجسم تمنع النزيف المفرط عندما نتعرض لجرح أو إصابة، حيث يعمل نوع من خلايا الدم يسمى الصفائح الدموية والبروتينات فى البلازما معًا لوقف النزيف وتشكيل جلطة فوق الإصابة، ثم تذوب بشكل طبيعي بعد أن تلتئم الإصابة.

ولكن فى بعض الأحيان يمكن أن تتشكل الجلطات داخل الأوعية الدموية دون أن تكون هناك إصابة واضحة، ولا تذوب بشكل طبيعي، كما يمكن أن تكون هذه خطيرة وتتطلب علاجًا عاجلاً.

ما الذي يسبب جلطات الدم؟

يمكن أن تحدث جلطات الدم بسبب عدد من الأشياء المختلفة، على سبيل المثال، يمكن لبعض الأدوية منع الصفائح الدموية من إرسال إشارات لبعضها البعض حتى لا تلتصق ببعضها البعض.

وبعض الناس أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم من غيرهم ، كما تلعب الجينات دورًا في ذلك.

كما يمكن لبعض عوامل الخطر، مثل السمنة، إبطاء تدفق الدم إلى الأوردة، ويمكن أن يزيد العمر من قدرة الجسم الطبيعية على التجلط.

العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بجلطة دموية هي الحمل والتدخين وموانع الحمل الفموية والأمراض الالتهابية المزمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والمزيد.

ما هي أعراض تجلط الدم؟

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بجلطة دموية، يجب أن تذهب إلى الطبيب.

ووفقًا لهيئة الصحة البريطانية "NHS"، تشمل أعراض تجلط الدم ما يلي:

خفقان أو تشنج ألم وتورم واحمرار ودفء في الساق أو الذراع

ضيق التنفس المفاجئ ، ألم حاد في الصدر (قد يكون أسوأ عند الشهيق) والسعال أو سعال الدم

وتشمل الأعراض الأخرى عدم وضوح الرؤية والغثيان.